استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

البرهان وحميدتي يقودان السودان للهاوية

الثلاثاء 18 أبريل 2023 03:39 ص

البرهان وحميدتي يقودان السودان للهاوية

استخدم الطرفان كافة فنون الحرب النفسية، مع إعلان الآليات الإعلامية لكل طرف عن انتصارات متوالية وقرب حسم المعركة.

دخل البرهان وحميدتي مواجهات عسكرية مفتوحة على كل الاحتمالات ومفتوحة في رقعتها الجغرافية بدرجات متفاوتة من حيث العنف.

المحسوم خسارة كبيرة مُني بها الشعب السوداني في هذه الحرب، فالمدنيون الذين لا ذنب لهم يسقطون بالعشرات نتيجة القصف العشوائي من الطرفين.

* * *

السبت الماضي، حدث ما كان متوقعاً من اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وكل المؤشرات تؤكد أنها ماضية نحو حرب طويلة.

كل ذلك للأسف الشديد حدث بسبب طموح قائدين، الجنرال عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش، والجنرال محمد حمدان دقلو "حميدتي" قائد قوات الدعم السريع، وهما من جمعتهما ظروف القتال في الميدان لصالح نظام الرئيس المعزول عمر البشير قبل سنوات قريبة، وجمعتهما كذلك حرب اليمن والإطاحة بنظام البشير 2019.

وظهر تحالف الرجلين أكثر، وهما يقرران وينفذان الإطاحة بحكومة عبد الله حمدوك في أكتوبر/تشرين الأول 2021، ليتسيّدا المشهد والقرار والسلطة والنفوذ، فظهرت المطامع وشهوة السلطة في كرسيها الأول.

وبدأت الحرب الباردة بين الرجلين بعد أسابيع قليلة من الانقلاب، وتطورت إلى حرب كلامية، ووصلت السبت الماضي إلى نقطة اللاعودة، فدخلا في مواجهات عسكرية مفتوحة على كل الاحتمالات، ومفتوحة في رقعتها الجغرافية، حيث شملت حتى الآن أكثر من سبع مدن بدرجات متفاوتة من حيث العنف والمحدودية.

وطوال الأيام الثلاثة الماضية، استخدم الطرفان كافة فنون الحرب النفسية، مع إعلان الآليات الإعلامية لكل طرف عن انتصارات متوالية وقرب حسم المعركة.

لكن الواقع يكذّب كل شيء، معارك تدور في محيط القيادة العامة للجيش ومحيط القصر الرئاسي لا يمكن القول إنها محسومة لأي طرف. ويبدو أننا أمام حرب أطول مما يتصوره الطامحون للسلطة، الحالمون بها ولو على جثث وأشلاء أبناء وبنات الشعب السوداني.

المحسوم هي الخسارة الكبيرة التي مُني بها الشعب السوداني في تلك الحرب، فالمدنيون الذين لا ذنب لهم يسقطون بالعشرات نتيجة القصف العشوائي من الطرفين.

والأوضاع الإنسانية في بعض الأحياء تنذر بخطر جسيم، فهناك مناطق انقطعت عنها خدمة الإمداد المائي، وأخرى انفلت فيها عقد الأمن وظهرت عصابات النهب التي تستغل مثل هذه الأوضاع، والمستشفيات تعاني من عدم توفر أبسط متطلبات تشغيلها وتواجه نقصاً حاداً في المعدات الطبية وتسقط عليها القاذفات والراجمات.

كما أن المئات من الطلاب محتجزون في جامعة الخرطوم من دون غذاء منذ ثلاثة أيام، والآلاف يحاولون الخروج من العاصمة للنجاة فيما الطرق غير آمنة. ومع كل ذلك لا بارقة أمل تلوح في الأفق لوقف إطلاق النار، أما الحلول السلمية فأضحت جزءاً من الماضي.

*عبد الحميد عوض كاتب صحفي سوداني

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان البرهان حميدتي الدعم السريع اشتباكات السودان الجيش السوداني

بلينكن يهاتف البرهان وحميدتي ويطالبهما بوقف اقتتال السودان

البرهان يعرض على عناصر الدعم السريع إلقاء السلاح مقابل العفو واستيعابهم بالجيش

ناطق الحرية والتغيير لـ"الخليج الجديد": اتصالات مكثفة لإنهاء حرب السودان خلال أيام