نجل شاه إيران رضا بهلوي يصل إسرائيل ويزور متحف الهولوكوست وحائط البراق (صور)

الثلاثاء 18 أبريل 2023 01:54 م

وصل رضا بهلوي، نجل آخر شاه حكم إيران قبل الثورة الإسلامية عام 1979، الإثنين إلى إسرائيل، في زيارة غير مسبوقة.

وكانت في استقبال بهلوي بمطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية، غيلا غامليل.

وزار بهلوي وهو الابن الأكبر للشاه محمد رضا بهلوي، الذي كان مقربا من الغرب، متحف الهولوكوست "ياد فاشيم" لتخليد ذكرى المحرقة النازية بمدينة القدس.

كما زار بهلوي، الثلاثاء، حائط البراق وهو الحائط الغربي للمسجد الأقصى الذي يسميه اليهود "حائط المبكى".

وكتب بهلوي على "تويتر": "يمكن إعادة إحياء الرابطة القديمة بين شعبينا لصالح كلا الشعبين".

وقال في تغريدة أخرى لاحقا: "قبل 2500 عام، حرر كورش الكبير الشعب اليهودي من الأسر وساعدهم في إعادة بناء هيكلهم في القدس".

وأضاف: "بإجلال عميق أزور الحائط الغربي لذلك المعبد، وأدعو الله أن يأتي اليوم الذي يمكن فيه للشعبين الطيبين في إيران وإسرائيل تجديد صداقتنا التاريخية".

 

بينما قالت "غامليل" في تغريدة على حسابها بتويتر أرفقتها بصورة الاستقبال: "ولي العهد الإيراني رضا (كوريش) بهلوي أهلا بكم في إسرائيل. معا - سنجدد الروابط بين الشعبين، من أجل الأجيال القادمة".

وذكرت "غامليل" في تغريدة لاحقة مرفقة بصورة أخرى مع بهلوي الابن: "صورة أبلغ من ألف كلمة: جنبا إلى جنب مع ولي عهد إيران، نجل آخر شاه لإيران، رضا بهلوي، في حفل الدولة لإحياء ذكرى المحرقة والبطولة في ياد فاشيم".

كما نشرت في تغريدة أخرى صورة لها مع بهلوي ويرافقهما الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

من جانبها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن نجل الشاه الذي يعيش بالولايات المتحدة، خلال زيارته لـ"ياد فاشيم" قوله: "اليوم، عندما يكون هناك نظام في إيران ينكر الهولوكوست، فمن واجبي أن أكون هنا، وأمثل شعبي، وأعبر عن احترامي للناجين"، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".

و"الهولوكوست" مصطلح استُخدم لوصف حملات حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها بغرض اضطهاد وتصفية اليهود في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

وتحيي إسرائيل، الاثنين والثلاثاء، ذكرى الهولوكوست في مراسم ونشاطات بكافة أنحاء البلاد.

وكان بهلوي قد غادر إيران حين كان عمره 17 عاماً للالتحاق بمدرسة طيران عسكرية في الولايات المتحدة، قبل أن يتخلى والده محمد رضا بهلوي المصاب بالسرطان عن العرش إلى المنفى.

وقامت الثورة الإيرانية عام 1979 بقيادة الإمام الخميني، وأطاحت بنظام الشاه محمد رضا بهلوي، وأقامت الجمهورية الإسلامية.

ومنذ ذلك الوقت، تعتبر كل من إسرائيل وإيران الدولة الأخرى العدو الأول لها.

وتتهم إسرائيل التي تمتلك ترسانة نووية غير خاضعة للرقابة الدولية، إيران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران وتقول إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية وخاصة توليد الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رضا بهلوي إيران إسرائيل الهولوكوست