النفط يحقق زيادات طفيفة مع توقعات ببدء تعافي الاقتصاد الصيني

الثلاثاء 18 أبريل 2023 09:48 م

حققت أسعار النفط، الثلاثاء، زيادة طفيفة، مع صدور بيانات تشير إلى بدء تعافي الاقتصاد الصيني، ما قد يدعم نمو الطلب، لكن التوقعات لم تكن قوية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو/حزيران بنسبة طفيفة تعادل سنتًا واحدًا عند 84.77 دولار للبرميل.

كما صعد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم مايو/أيار بنسبة طفيفة تبلغ 0.04% أو 3 سنتات ليسجل 80.86 دولار للبرميل.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري في مايو/أيار المقبل، بينما بلغ هامش الربح في إنتاج زيت الديزل من برميل النفط الخام أدنى مستوى له منذ عام، ما يؤكد على ضعف توقعات الطلب.

كذلك، تظهر الدلائل على زيادة معروض النفط العالمي؛ إذ ارتفعت مرة أخرى صادرات الخام الروسية متجاوزة 3 ملايين برميل يوميا في الأسبوع الماضي، رغم إعلان موسكو أنها خفضت الإنتاج.

ورغم تباطؤ الزيادة في أسعار الخام بالأونة الأخيرة، يراهن كثير من مراقبي السوق على أن تعافي الصين من قيود "كوفيد-19" سوف يؤدي إلى زيادة الأسعار خلال ما تبقى من العام الجاري.

وحققت الصين، وهي أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، نموا اقتصاديا بمعدلات هي الأسرع في غضون عام، ما يضع البلاد على مسار بلوغ معدل النمو الذي تستهدفه.

ويترقب المستثمرون أيضا مسحاً اقتصادياً سيصدر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي، وتعليقات إضافية من مسؤولي البنك هذا الأسبوع، مما يوفر بعض الأفكار حول سلامة اقتصاد الولايات المتحدة والمسار المحتمل للسياسة النقدية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط خام برنت الاقتصاد الصيني