أجواء مبهجة.. ملايين المسلمين يؤدون صلاة عيد الفطر بالمساجد والساحات

الجمعة 21 أبريل 2023 08:04 ص

أدى ملايين المسلمين حول العالم صلاة عيد الفطر في المساجد والساحات العامة، الجمعة، وسط أجواء تسودها البهجة وتبادل التهاني.

وفي المسجد الحرام، أدت جموع غفيرة من المسلمين صلاة العيد وأمَّ المصلين في الحرم المكي الشيخ، صالح بن عبدالله بن حميد.

كما أدى نحو 120 ألف مصلِّ صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى، وتوافدوا منذ ساعات الفجر إلى المسجد الأقصى، بحسب ما أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة.

وامتلأت ساحات المسجد ومصلياته بالمصلين الذين توافدوا رغم قيود الاحتلال للتأكيد على التمسك بإسلامية المسجد والاستعداد لحمايته مهما كانت التضحيات. وقبل الصلاة وعقبها دوت هتافات التكبير والتهليل من المصلين.

كما أدى آلاف الفلسطينيين صلاة عيد الفطر في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة، في حين أدى عشرات المستوطنين طقوساً دينية بمحيط المسجد، في محاولة منهم "للتنغيص على المصلين"، بحسب تعبير، مهند الجعبري، رئيس حماية الحرم الإبراهيمي، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وفي غزة، أدى آلاف الفلسطينيين المسلمين صلاة عيد الفطر بالمساجد والساحات العامة. وقبيل الصلاة وبعدها علت أصوات تكبيرات العيد من المصلين، الذين قدموا التهاني لبعضهم. ووزع داخل المساجد الحلوى للمصلين والهدايا للأطفال.

وفي قطر، شهدت ساحة استاد المدينة التعليمية، أحد ملاعب كأس العالم، إقامة ألو صلاة عيد منذ إنشاء الاستاد، واستقبلت جموعاً غفيرة من المصلين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية.

وتميزت صلاة العيد في الاستاد بمشاركة المواطنين القطريين والمقيمين من الجنسيات المختلفة التي تعيش في دولة قطر، وشهدت عدة فعاليات وأنشطة للجمهور المشارك منها الرسم على الوجوه والألعاب وتوزيع الحلوى والمرطبات والعديد من الأنشطة المسلية لجميع أفراد العائلة.

وفي تركيا، أدى الآلاف من المسلمين صلاة عيد الفطر في المساجد، ورصدت صور ومقاطع فيديو حشوداً من المصلين في مسجد الفاتح التاريخي بمدينة إسطنبول.

وبينما أقام ملايين المصلين صلاة عيد الفطر حول العالم، الجمعة، أعلنت بعض الدول أن رؤية الهلال تعذرت أمس الخميس وأن غداً السبت هو أول أيام عيد الفطر، ومنها: سلطنة عُمان وليبيا والمغرب وإندونيسيا وماليزيا.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عيد الفطر صلاة العيد المدينة التعليمية قطر المسجد الأقصى

مواقع التواصل الاجتماعي تحتفي بعيد الفطر.. ماذا قال الناشطون؟

قادة وزعماء غربيون يهنئون مسلمي العالم بعيد الفطر

الجمعة أم السبت.. رؤية هلال العيد تثير جدلا واسعا إقليميا ودوليا

دول عربية وآسيوية تحتفل السبت بعيد الفطر.. تعرف عليها