قادة وزعماء غربيون يهنئون مسلمي العالم بعيد الفطر

الجمعة 21 أبريل 2023 04:53 م

هنأ قادة وزعماء غربيون، المسلمون حول العالم بمناسبة عيد الفطر المبارك.

ونشر الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته جيل، بيانا مشتركا لتهنئة المسلمين بالعيد، الذي أبدى إعجابه بالاحتفالات الخاصة به، وتزيين المنازل والذي يأتي بعد شهر كامل من الصيام.

وقال بايدن خلال بيانه: "لقد تأثرت بالسخاء الذي أظهرته العائلات القادرة على تقديم الطعام والتصدق على المحتاجين من خلال زكاة الفطر".

وتابع البيان: "يأتي عيد الفطر ليتوج نهاية شهر فضيل مكرس للعبادة والبر والتأمل، وهو فترة نتذكر فيها أيضا مجتمعات مسلمة في مختلف أنحاء العالم تعاني من النزاعات والفقر والجوع والمرض والنزوح من منازلها".

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا: "نعيد الالتزام بالعمل الخالد الرامي إلى بناء السلام والوقوف إلى جانب حقوق كافة الشعوب وكرامتها.. وتلتزم إدارتي أيضا بمكافحة كافة أشكال الكراهية، بما فيها رهاب الإسلام (الإسلاموفوبيا)".

وقال بايدن: "نحن فخورون بالاحتفال بعيد الفطر في البيت الأبيض مرة جديدة هذا العام بغرض تكريم الأمريكيين المسلمين الملهمين الذين يقدمون مساهمات في مختلف أنحاء البلاد. نجدهم في المختبرات والمصانع يعملون على ابتكار تقنيات ومبادرات متطورة وتصنيعها لبناء مستقبل صنع في الولايات المتحدة".

كما هنأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، المسلمين في الولايات المتحدة والعالم بحلول عيد الفطر.

وقال بلينكن في بيان نشر على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية: "أتقدم بالنيابة عن الولايات المتحدة والشعب الأمريكي بأطيب التمنيات للمسلمين في الولايات المتحدة وحول العالم بمناسبة حلول عيد الفطر".

وتابع البيان: "تحتفل المجتمعات في هذه المناسبة السعيدة بالمزايا الروحانية والمجتمعية والإنسانية التي اكتسبوها في شهر رمضان، وهو شهر الصوم والتأمل وأعمال البر".

وأضاف البيان: "ننتهز الفرصة للإقرار بالقوة والمرونة اللتين يتسم بهما تنوع ثقافات المسلمين وتقاليدهم في مختلف أنحاء العالم".

وأشار البيان إلى أن "عيد الفطر يذكرنا بأهمية الرحمة والتعاطف والوحدة، وهي قيم تتجاوز الأديان والجنسيات.. ويوفر هذا اليوم فرصة للتفكير في التزامنا المشترك ببناء مجتمعات مسالمة ومزدهرة".

وأكد البيان أن الولايات المتحدة تبقى راسخة في التزامها بتعزيز السلام والعدل والحرية الدينية للجميع.

كما هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المواطنين المسلمين في روسيا بحلول عيد الفطر، وأشار إلى قيمة مساهمة المنظمات الإسلامية في الحفاظ على الحوار بين الأعراق والأديان.

وجاء في التهنئة التي نشرت على موقع الإدارة الدينية لمسلمي روسيا: "يحظى هذا العيد باهتمام خاص من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم، وهو يتمتع بمعنى روحي رفيع يسجل نهاية شهر رمضان المبارك ويجسد رغبة الناس في تحسين الذات الأخلاقية والرحمة والتعاضد".

وأضاف: "أشير بكل ارتياح وسرور إلى أن المسلمين في بلادنا يحترمون بشدة التقاليد الوطنية التاريخية والدينية والثقافية التي تعود بتاريخها إلى قرون بعيدة، ويتم تربية الجيل الشاب عليها".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن حياة الأمة الإسلامية مليئة بفعل الخير والجهود الحسنة، وقال إنها "تعمل بنشاط على تطوير تفاعلها مع المؤسسات الحكومية والعامة، وتولي اهتماما دؤوبا للمبادرات التعليمية والتربوية والخيرية".

وشدد بوتين على أن المقاتلين من أبناء القوميات المسلمة في روسيا يقاتلون ببسالة مع رفاقهم في السلاح خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، ويدافعون بشجاعة عن روسيا ويظهرون المآثر خلال القتال.

وأكد على قيمة مساهمة المنظمات الإسلامية، في الحفاظ على الحوار بين الأعراق والأديان، وفي التربية الوطنية لجيل الشباب.

وفي الختام، تمنى رئيس الدولة الصحة والنجاح وكل التوفيق لكل مسلمي روسيا.

فيما أعرب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، عن أمنياته بعيد فطر سعيد للمسلمين في بلاده.

وقال الرئيس الألماني في رسالة التهنئة، إن العائلات المسلمة وأصدقاءها وجيرانها سيتجمعون في العطلة الأسبوعية في كل مكان في البلاد لتوديع شهر الصيام بإقامة مأدبة كبيرة.

وأضاف شتاينماير: "بعد أيام من التزهد والسكينة وبعد ليالي الإفطار المبهجة مع الأقارب، ها هم يحتفلون الآن بالاستمتاع بمباهج الحياة".

كما أعرب الرئيس الألماني عن أمله في أن يستغل العديد من الأشخاص من أتباع الديانات الأخرى أو ممن لا دين لهم هذه الفرصة  ويتعرفوا على ثاني أكبر الأعياد الإسلامية ويتحدثوا مع المسلمين.

وقال شتاينماير: "كلما أقبلنا في مجتمعنا المتنوع على بعضنا بحب استطلاع وانفتاح واحترام، سينجح التعايش بين المختلفين بصورة أفضل".

كما هنأ المستشار الألماني أولاف شولتس، المسلمين بعيد الفطر المبارك، وقال في تغريدة باللغة العربية: "بحلول نهاية شهر رمضان اليوم، يبدأ عيد الفطر المبارك الممتد لثلاثة أيام".

وأضاف: "بهذه المناسبة يطيب لي أن أتقدم بأطيب الأمنيات والتهاني بعيد فطر سعيد ومبارك لجميع المسلمات والمسلمين".

كما بعث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بأطيب التمنيات للمسلمين في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء العالم؛ بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وأشاد رئيس الوزراء في رسالة نشرتها الحكومة البريطانية بالمسلمين لقاء تعاطفهم وتفانيهم في الأعمال الخيرية، مسلطًا الضوء على استجابتهم اللافتة لدعم ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في وقت سابق من هذا العام.

وشدد سوناك على الأدوار المهمة التي يؤديها المسلمون البريطانيون في مختلف القطاعات، بما في ذلك الأعمال والرياضة والإعلام والخدمات العامة والخدمات الصحية، مضيفًا أن مسلمي بريطانيا يساعدون في إنجاح هذا البلد.

فيما هنأ رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني البانيزي، الجالية المسلمة في أستراليا والمسلمين في العالم بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقال البانيزي في بيان: "عيد مبارك لجميع المسلمين الأستراليين. تقدم المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء أستراليا الكثير من المساهمات لبلدنا".

وأضاف: "إن تفانيكم في بناء المجتمع ودعم بعضكم البعض والحفاظ على الثقافة والإيمان هو جوهر أمتنا. أتمنى لكم جميعاً عيداً سعيداً".

من جانبه، أصدر رئيس مجلس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بياناً قال فيه: "عند ظهور الهلال الجديد لأول مرة، يحتفل المسلمون في كندا وحول العالم بعيد الفطر بمناسبة نهاية شهر رمضان المبارك.. هذا العيد  المعروف أيضًا بعيد الإفطار، وهو أحد أهم الأعياد في العقيدة الإسلامية".

وأضاف أنه "فرصة للعائلات والأصدقاء لقضاء وقت ممتع معًا، والعبادة كمجتمع، وتقديم الأعمال الخيرية".

وتابع: "في هذا اليوم، نعترف بالمساهمات القيمة التي قدمتها المجتمعات المسلمة في كندا، وما زالت تقدمها لهذا البلد، إذ يعد التنوع الثقافي في كندا أحد أعظم نقاط قوتنا ومصادر فخرنا".

وفي الختام، هنأ ترودو في بيانه الجالية المسلمة في كندا والمسلمين في العالم بحلول العيد المبارك، قائلاً "نيابة عن عائلتي.. أتمنى عيد فطر سعيد ومبارك لجميع المحتفلين بهذه المناسبة".

كما هنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك، وعبر في تغريدة عن "أحر تمنياتي لكل من يحتفل بعيد الفطر".

وأضاف: "روح التضامن والمجتمع (الواحد) والرحمة والتعاطف في هذه الاحتفالات تلهم كل شخص منا.. عيد مبارك".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عيد الفطر بايدن بوتين المسلمون

الجمعة أم السبت.. رؤية هلال العيد تثير جدلا واسعا إقليميا ودوليا