أكسيوس: اتصالات إسرائيلية للوساطة بين حميدتي والبرهان

الجمعة 21 أبريل 2023 01:29 م

كشف موقع "اكسيوس" عن اتصالات إسرائيلية مع طرفي الصراع في السودان، قائد الجيش، عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، للوساطة من أجل وقف القتال.

ونقل الموقع الأمريكي عن 3 مسؤولين إسرائيليين قولهم إن تل أبيب تستخدم علاقاتها مع قادة الجيش وقوات الدعم السريع لوقف القتال، مشيرا إلى أن العلاقة التي بنتها تل أبيب، خلال السنوات الثلاث الماضية، مع البرهان وحميدتي مكنت إسرائيل من التوسط بين الطرفين المتحاربين.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن وزارة الخارجية الإسرائيلية تولت الاتصال مع جانب البرهان، أما جانب حميدتي فتولى التواصل معه جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي "الموساد".

وتتلخص الدوافع الأساسية لهذا التحرك الإسرائيلي في وجود قلق على الوضع في السودان "لأنه قد ينهي منظور اتفاق السلام بين الخرطوم وتل أبيب" بحسب الموقع الأمريكي، مشيرا إلى أن السودان كان واحدا من بلدان وافقت، في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على توقيع اتفاقيات التطبيع التي أطلق عليها "اتفاقات إبراهيم" عام 2020، إلا أن سيطرة الجيش على السلطة عام 2021 أدت إلى تعليق المساعدات الأمريكية وتجميد عمليات التطبيع بين الطرفين.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنهم كانوا يتابعون الاتفاق الإطاري الذي كان سيقود إلى حكومة بقيادة مدنية في السودان قبل اندلاع القتال.

وعندما زار وزير الخارجية، إيلي كوهين، الخرطوم في فبراير/شباط حث البرهان على المضي قدما وتسليم السلطة للمدنيين، وأكد أنه بدونها فلن يتم التقدم في اتفاقية السلام.

وقال مسؤول إسرائيلي بارز، الأسبوع الماضي، إن الحكومة الإسرائيلية شعرت بالإحباط عندما انهار الاتفاق وبدأ القتال نهاية الأسبوع.

المصدر | الخليج الجديد + أكسيوس

  كلمات مفتاحية

السودان عبدالفتاح البرهان محمد حمدان دقلو حميدتي الموساد إسرائيل

مستشار الدعم السريع لقناة إسرائيلية: نحارب الإسلاميين المتطرفين بالجيش السوداني

رغم تواصل الاشتباكات.. حميدتي يزعم التزام الدعم السريع بهدنة العيد

ناطق الحرية والتغيير لـ"الخليج الجديد": اتصالات مكثفة لإنهاء حرب السودان خلال أيام

مستشار لقائد "الدعم السريع" لقناة عبرية: ما نتعرض له واجهته إسرائيل آلاف المرات

الصراع في السودان.. وساطات متتالية دون جدوى (إطار)

3 مخاطر تهدد دولا شرق أوسطية وأفريقية في حال انهيار السودان

وفدان للجيش السوداني والدعم السريع يغادران إلى السعودية لإجراء مفاوضات

ميدل إيست آي: كيف ستكسب إسرائيل من الحرب في السودان.. ولماذا تفضل الدعم السريع؟