السعودية تطلب من إيران تسيير 3 رحلات جوية أسبوعياً

الأحد 23 أبريل 2023 03:07 م

تلقت إيران طلبا سعوديا بتسيير 3 رحلات جوية أسبوعيا بين البلدين، وذلك في أحدث مؤشر على التقارب بينهما.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" (رسمية)، الأحد، عن وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني مهرداد بذرباش، قوله إن شركة الخطوط الجوية السعودية تقدمت بطلب رسمي إلى الجمهورية الإسلامية، لتسيير 3 رحلات أسبوعياً.

وأوضح أن هذه الرحلات لا تتضمن تلك المخصصة لنقل حجاج بيت الله الحرام.

وأكد بذرباش أن هذا الطلب الرسمي، تم بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض على أساس الدبلوماسية الإقليمية، ومبدأ حسن الجوار.

وتابع: "أعلن البلدان في وقت سابق رغبتهما في تنفيذ اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتقني والعلمي وغيره، واستخدام كل جهودهما لتعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي، حيث تم بناءً على هذا الأساس تقوية التعاون وإطلاق الرحلات الجوية بين البلدين، إضافة إلى رحلات الحج".

وشدد الوزير الإيراني على ضرورة تعزيز الدبلوماسية الإقليمية، موضحاً أن منظمة الخطوط الجوية ووزارة الطرق وإعمار المدن تبذلان كل الجهود، انطلاقاً من واجبهما الذاتي لإطلاق الرحلات الجوية بين إيران والسعودية.

وزاد: "تم التنسيق التام مع شركة الخطوط الجوية السعودية، لنقل الحجاج إلى الديار المقدسة منذ عدة أشهر".

يذكر أنّ إيران والسعودية أعلنتا في 10 مارس/آذار الماضي في بيان مشترك مع الصين، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين.

وبعد ذلك وقع وزيرا خارجية إيران والسعودية في بكين على بيان مشترك، لبدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات وتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي.

يذكر أن الرياض وطهران بدأتا محادثات مباشرة منذ 2021، في محاولة لاحتواء التوترات بينهما، وعقد الطرفان جولات محادثات بالعراق قبل الإعلان عن اتفاق إعادة العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران تسيير رحلات رحلات جوية الحج

إيران تعلن بدء التبادل التجاري مع السعودية

تقدير إسرائيلي: لهذه الأسباب غيرت السعودية موقفها من إيران والغرب

عبداللهيان: السعودية وإيران تعيدان فتح سفارتيهما خلال أيام

إيران تبحث مع السعودية تطوير شبكة الرحلات الجوية

السعودية تنفي صدور تعليمات جديدة بخصوص السفر لإيران