إيران تعلن بدء التبادل التجاري مع السعودية

الثلاثاء 25 أبريل 2023 02:35 م

أعلنت إيران عن بدء التبادل التجاري مع السعودية، بعد أيام من إعلان استعادة العلاقات بين البلدين بوساطة صينية، وتوقيع وزيرا خارجية البلدين بيانا مشتركا لإعادة فتح السفارات.

الإعلان الإيراني جاء، الثلاثاء، على  لسان وزير الصناعة والمعادن والتجارة رضا فاطمي، الذي قال إن وزارته بدأت في عملية تصدير السلع إلى السعودية.

وقال فاطمي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" (رسمية): "بالنظر إلى الاتفاق بين إيران والسعودية لاستئناف العلاقات بين البلدين، فإن دخول البضائع الإيرانية إلى السعودية مطروح على جدول الأعمال".

وقبل يومين، قالت إيران إنها تلقت طلبا من السعودية بتسيير 3 رحلات جوية أسبوعيا بين البلدين، بخلاف تلك المخصصة لنقل الحجاج الإيرانيين.

ونقلت وكالة "إرنا"، الأحد، عن وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني مهرداد بذرباش، قوله إن شركة الخطوط الجوية السعودية تقدمت بطلب رسمي إلى الجمهورية الإسلامية، لتسيير 3 رحلات أسبوعياً.

يذكر أن إيران والسعودية أعلنتا في 10 مارس/آذار الماضي، في بيان مشترك مع الصين، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين.

وبعد ذلك وقع وزيرا خارجية إيران والسعودية في بكين على بيان مشترك، لبدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات وتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي.

وبدأت الرياض وطهران محادثات مباشرة منذ 2021، في محاولة لاحتواء التوترات بينهما، وعقد الطرفان جولات محادثات بالعراق قبل الإعلان عن اتفاق إعادة العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية التبادل التجاري تصدير التقارب السعودي الإيراني

تقدير إسرائيلي: لهذه الأسباب غيرت السعودية موقفها من إيران والغرب

"الساعة المباركة لما تيجون عندنا".. استقبال جنرال سعودي لمسؤول إيراني يثير احتفاء واسعا

لأول مرة منذ 7 سنوات.. وصول قطار تجاري روسي إلى إيران بطريقه للسعودية