لأول مرة منذ 7 سنوات.. وصول قطار تجاري روسي إلى إيران بطريقه للسعودية

الأحد 27 أغسطس 2023 03:18 م

أعلن مسؤول إيراني، وصول أول قطار حاويات روسي، السبت، إلى البلاد في طريقه إلى السعودية، في رحلة هي الأولى من نوعها منذ نحو 7 سنوات.

وقال مدير عام شؤون الجمارك بمحافظة كلستان، شهريار شهرياري، في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، إن أول قطار حاويات روسي وصل إلى منفذ إينجة برون بمحافظة كلستان (شمال إيران) متجها صوب مدينة بندر عباس في محافظة هرمزكان (جنوبي البلاد) ومنها إلى السعودية".

وأوضح أن هذا القطار يجر 36 عربة وانطلق من محطة "فارماشوفا" في جمهورية تركمانستان باتجاه حدود إينجة برون السككية الإيرانية على ممر الشمال – جنوب التجاري الدولي.

وأكد المسؤول الإيراني أن هذا الطريق سيوفر المسافة ويختصر الوقت في تسليم البضائع، كما سيتيح إمكانية تصدير السلع الروسية إلى السعودية، مع خفض التعريفات الجمركية إلى نصف المبالغ المتعارف عليها تقريباً.

وفي 21 يونيو/ حزيران الماضي، انطلق قطار حاويات متجه إلى السعودية من محطة الشحن تشيليابينسك الروسية، ويتبع القطار ممر النقل الدولي "شمال - جنوب" عبر كازاخستان وتركمانستان وإيران، وفقاً لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وكان السفير الروسي لدى الرياض قال في حوار مع وكالة "سبوتنيك"، منتصف فبراير/شباط الماضي، إن بلاده والمملكة تعتزمان رفع حجم التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار.

ولفت إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية تتميز بديناميكيات إيجابية، مشيرين إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 1.6 مليار دولار.

وتوصلت إيران والسعودية في 10 مارس/ آذار المنصرم، إلى اتفاق جرى توقيعه بالعاصمة الصينية بكين يقضي بعودة العلاقات بينهما، عقب نحو 7 سنوات من القطيعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية وإيران اتفاق بكين روسيا رحلة تجارية