«بابليون».. فصيل عراقي مسيحي يتأهب للدفاع عن «الأسد» في سوريا

الخميس 28 يناير 2016 05:01 ص

أعلن «أبو مهدي المهندس»، قائد ميليشيا «بابليون» – الجناح العسكري للحركة المسيحية في العراق، إحدى تشكيلات الحشد الشعبي التي تتلقى الدعم العسكري من الحكومة العراقية، وبإشراف إيراني – عن استعداده لتجهيز مجموعات مسيحية مسلحة تتبع لفصيله، لإرسالها للقتال على الأراضي السورية، إلى جانب قوات النظام السوري.

وقال «المهندس» في تصريح صحفي لصحيفة «القدس العربي» إن «كتائب بابليون الحركة المسيحية» سوف تنقسم إلى قسمين بعد تحرير العراق، ويذهب أحد الأقسام إلى سوريا، لنصرة المسحيين هناك، وقسم آخر من الممكن أن يذهب إلى اليمن إذا احتاج اليمن إلى ذلك».

ويتولى الأمانة العامة لكتائب «بابليون»، «ريان الكلداني»، الذي يشارك في المعارك على الأراضي العراقية تحت إمرة «أبي مهدي المهندس»، الذي يعد من أبرز قادة الفصائل الشيعية، ويتولى رسميا «مسؤولية نيابة رئاسة هيئة الحشد الشعبي».

ولا يوجد إلى الآن أي إحصاء رسمي لأعداد المقاتلين التابعين للواء كتائب «بابليون»، حيث رفض «الكلداني» في مقابلات صحفية سابقة الكشف عن إجمالي أعداد المسيحيين الذين انضموا إلى الحشد الشعبي، على اعتبار ذلك من المعلومات السرية التي «يجب ألا يطلع عليها العدو»، بحسب وصفه.

وفي حال دخلت كتائب بابليون المسيحية إلى الأراضي السورية، فسوف تكون أول فصيل عراقي مسيحي يقاتل إلى جانب النظام السوري، ضمن مجموعات الحشد الشعبي التي تجمعها الطائفة الشيعية المؤتمرة بإمرة إيران، فضلاً عن الفصائل السورية المسيحية، التي تتلقى دعمها من النظام السوري، بشكل مباشر.

ومن ضمن هذه الفصائل المسيحية كتائب «أسود السريان»، التي تضم مجموعات مسيحية مسلحة تقاتل على اتساع الرقعة السورية إلى جانب قوات بشار الأسد في معاركه ضد المعارضة السورية المسلحة، ومقاتلو «مكتب الحماية»، الذي يضم مسيحيي شمال شرق سوريا في منطقة الجزيرة، ممن جندهم النظام السوري ضمن فصائل أشبه بميليشيا الدفاع الوطني للقتال ضمن صفوفه بعد انفراط عقد الجيش السوري، ويُعتبر مكتب الحماية ،الجناح العسكري لـ»تجمع شباب سوريا الأم»، المقرب من النظام السوري.

بالإضافة إلى كتائب «سوتور» التي تعني «الحماية» باللغة السريانية، والتي تعرف باسم «المجلس العسكري السرياني»، وهو الجناح العسكري لحزب الإتحاد السرياني، المرتبط عسكريا وسياسياً بحزب «الاتحاد الديمقراطي الكردي»، تأسست في مدينة القامشلي وتضم عشرات الشبان من أبناء الديانة المسيحية.

وكانت قد انضمت هذه الكتائب إلى قوات سوريا الديمقراطية، التي تشكلت بهدف قتال تنظيم «الدولة الإسلامية»، في مطلع شهر نوفمبر/تشرين ثاني من العام الفائت، بدعم أمريكي، وينضوي تحت لوائها أيضا كل من «قوات حماية الشعب والمرأة» الكردية، وغرفة عمليات الفرات»، التي تضم مقاتلي «الجيش الحر» سابقا، بقيادة أبو عيسى، فضلا عن بعض المجموعات المسلحة المقربة من النظام السوري والتي قاتلت إلى جانبه في كثير من معارك الشمال، كـ«قوات الصناديد».

المصدر | الخليج الجديد+ القدس العربي

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق ميليشيا مسيحية

قس بريطاني يدعو حكومة بلاده إلى إنقاذ المسيحيين السوريين

«الدولة الإسلامية» يفرج عن 22 من المسيحيين الآشوريين المختطفين في سوريا

«كتائب بابليون» المسيحية تنضم لـ«الحشد الشعبي» في مواجهة «الدولة الإسلامية»

«البشمركة» تخرّج أول ”فوج مسيحي“ لقتال «الدولة الإسلامية»

تنظيم «الدولة الإسلامية» يختطف 90 مسيحيا أشوريا في سوريا

«كتائب بابليون» العراقية المسيحية تستعد لدخول سوريا في الأيام المقبلة