انتقادات لاذعة للحكومة الإيطالية بعد تغطيتها لتماثيل عارية أثناء زيارة «روحاني»

الخميس 28 يناير 2016 05:01 ص

انتقدت الصحافة الإيطالية، أمس الأربعاء، تغطية مسؤول حكومي للتماثيل العارية في متحف كابيتوليني بالعاصمة روما، خلال استقبال الرئيس الإيراني، «حسن روحاني».

وبدأ الجدل في إيطاليا عقب نشر صحيفة «كوريري ديلا سيرا» (ليبرالية) صورا، تظهر تغطية تماثيل عارية في المتحف المذكور، بورق مقوى أبيض اللون كبير الحجم، أثناء الزيارة التي أجراها الرئيس الإيراني للبلاد، وانتهت أمس.

ووجهت الصحافة الإيطالية انتقاداتها لرئيس الوزراء،«ماتيو رينزيو»، عقب تصريح صحفي لـ«روحاني»، أكد فيه أنه لم يطلب من السلطات في البلاد أي شيء فيما يتعلق بتغطية التماثيل، متهمة إياه بـ«تقديم تنازلات عن قيمه، للوفد الإيراني».

وقال «روحاني»، خلال لقائه الصحفيين الأجانب في الفندق، صباح أمس، إنه لم يجر أي اتصال مسبق في هذا الصدد مع السلطات الإيطالية، مضيفا: «أعلم بأن الإيطاليين مضيافون جدا (...)، وأنا أشكر لهم ذلك».

ونفى وزير الثقافة الإيطالي، «داريو فرانشيسكيني»، أمس في تغريدة على «تويتر»، أن يكون له أو لرئيس الوزراء أي علم بالموضوع، مشددا على «ضرورة التفكير في اتخاذ تدابير تتناسب مع شعور ضيف أجنبي في غاية الأهمية».

لكن صحيفة «لا ريبابليكا» الإيطالية، أكدت أن رئاسة الوزراء، تولت مهمة تنظيم مراسم استقبال الرئيس الضيف في متحف كابيتوليني بالعاصمة روما، مشددة على أن «أحد المسؤولين في دائرة المراسم البروتوكولية التابعة لرئاسة الوزراء، قرر تغطية التماثيل في المتحف المذكور».

وقال ناشطون إن محاولة مسؤولين إيطاليين «تحجيب» التماثيل جاءت للحيلولة دون إحراج الرئيس الإيراني الذي وقع، والوفد المرافق له، اتفاقيات تعاون عديدة بين البلدين وعقود بقيمة أكثر من 17 مليار يورو.

كما قال السياسيون من أحزاب تنتمي لليمين واليسار إن «ماتيو رينزيو»، لم يتغاض فقط عن ذكر سجل إيران في مجال حقوق الإنسان خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الإيراني، بل تخلى أيضا عن الهوية الثقافية للبلاد عندما غطى التماثيل العارية.

من ناحيته، اعتبر «لوكا سكويري»، وهو نائب عن حزب فورتسا إيطاليا الذي ينتمي ليمين الوسط الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإيطالي السابق «سيلفيو برلسكوني»، أن «احترام الثقافات الأخرى لا يعني ولا يجب أن يعني إنكار ثقافتنا، هذا ليس احتراما، إنه إلغاء للاختلافات ونوع من الخضوع».

وقالت نائبة رئيس حزب الاتحاد الشمالي، «باربرا سالتامارتيني»، إن إخفاء التماثيل وراء ألواح بيضاء كان فعلا ينم عن «استكانة» في حين وصف رئيس الحزب ماتيو سالفيني الإجراء على حسابه على فيسبوك بأنه «جنوني».

بدوره، دعا «جيانلوكا بيكيولا» من حزب اليسار والحرية والبيئة«ماتيو رينزيو»، تقديم تفسير «للقرار المشين الذي يعتبر إهانة للفن والثقافة باعتبارهما قيمتين ساميتين».

ويقوم «روحاني» بزيارة تستمر أربعة أيام لإيطاليا وفرنسا ويسعى لإعادة العلاقات مع الغرب بعد رفع العقوبات المفروضة على بلاده تماشيا مع الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع القوى العالمية في يوليو/تموز 2014.

و«روحاني» أول رئيس إيراني يزور إيطاليا بشكل رسمي منذ 16 عاما، وشهدت الزيارة توقيع اتفاقيات استثمارية وتجارية تفوق قيمتها 17 مليار يورو.

 

  كلمات مفتاحية

الرئيس الإيطالي حين روحاني إيران العلاقات الإيرانية الإيطالية تغطية تماثيل عارية

أمير قطر يبدأ اليوم زيارة تشمل إيطاليا والبوسنة والهرسك

«روحاني»: رئيس وزراء إيطاليا سيزور إيران خلال الشهور المقبلة

الإعلان عن صفقات ضخمة مع وصول «روحاني» إلى إيطاليا

إيطاليا تعلن إنشاء «مجلس للعلاقات مع الإسلام» بهدف إدماج المسلمين

الرئيس الإيراني «حسن روحاني» يزور إيطاليا وفرنسا الأسبوع المقبل

سياسة تغطية العورات!

بعد نشر صورها عارية بالأهرامات.. مصر تمنع عارضة من زيارتها