قطر تكثف استثماراتها في قطاع الفنادق بالسعودية

الأربعاء 26 أبريل 2023 03:05 م

أفاد تقرير سعودي، بأن قطر زادت في الفترة الأخيرة من استثماراتها في قطاع الفنادق بالمملكة مع نية الدوحة لتوسيع مشاريعها المتنوعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة المقبلة.

وقالت صحيفة "عرب نيوز" السعودية في تقرير لها، الثلاثاء، إن صندوق قطر السيادي ومجموعة استثمار القابضة نجحا، خلال الفترة الماضية، في حسم العديد من الصفقات، بالذات في السعودية.

وأوضحت أن مجموعة استثمار القابضة تمكنت من الفوز بعقود في ثلاثة منتجعات بالسعودية؛ وهي فندق "سنترال" الذي يضم 430 غرفة، بالإضافة إلى "فاينا" المتموقع بالقرب من البحر الأحمر، والمتوافر على نحو 150 غرفة، و"ميرافال" الموجود في ذات المنطقة ويضم 180 غرفة.

وأشارت إلى أن الشركة القطرية تعتزم إطلاق استثمارات في مصر ودول أخرى بالمنطقة في ظل وجود العديد من الفرص الواعدة بمختلف الأسواق، وبما يتماشى مع رؤية الدوحة المستقبلية لتنويع الاستثمارات بالخارج.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التنفيذي لمجموعة استثمار القابضة هنريك كريستانسن قوله إن الشركة تبحث عن الوصول لجميع الفرص الممكنة في المنطقة، وبالأخص في مجموعة من الدول المحورية، التي من شأنها خدمة الرؤية القطرية المستقبلية، بما فيها السعودية ومصر والجزائر.

وأضاف كريستانسن أن الجزائر قد تشكل أحد أبرز الوجهات الاستثمارية بالنسبة لمجموعة استثمار القابضة.

وأشارت الصحيفة الناطقة بالإنجليزية إلى أن الصحة قد تشكل في المرحلة القادمة أحد أهم المجالات التي قد يتم استهدافها من مختلف الأذرع الاستثمارية، وعلى رأسها صندوق قطر السيادي الذي استفاد في المرحلة الماضية من عديد من المشاريع الواعدة، والتي مست قطاعات الطاقة بالإضافة إلى التكنولوجيا والصحة.

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار، الذي يدير صندوق الثروة السيادي لقطر، محفظة متنوعة واستثمارات تشمل خريطة جغرافية واسعة على امتداد العالم من أوروبا وأمريكا وحتى قارتي آسيا وأفريقيا.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي عقدت غرفة قطر التجارية وغرفة الشرقية السعودية اجتماعا في الدوحة، لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين وفتح قنوات استثمار للشركات من الجانبين.

واستعادت السعودية وقطر تقاربا أعقب قطيعة في العلاقات بدأت في 2017، وانتهت بمصالحة خليجية في قمة العلا في يناير/كانون الثاني 2021.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

فنادق السعودية السعودية قطر الاستثمارات القطرية صندوق قطر السيادي

شركة أبحاث: بناء الفنادق في السعودية يفوق الإمارات بمقدار الضعف