خليجيون يتضامنون مع مصريين في هاشتاج «تقيلة عليك الشيلة متشيلش»

الأربعاء 10 سبتمبر 2014 06:09 ص

شارك نشطاء خليجيون معارضون للانقلاب العسكري في هاشتاج أطلقه مصريون بعنوان «#تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش» ويقصدون بعليك المشير «السيسي» رئيس مصر بعد الانقلاب و«الشيلة» هي رئاسة مصر وهو كما يقول«سامح الخطاري» أن إعلاميي ومذيعي الانقلاب كانوا يقولون للرئيس «مرسي»، « #تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش» ،وهل قد جاء الوقت لنرد عليهم إفكهم الذي افتروه... لقد صار هاشتاجاً نشطاً حالياً.

ولعل الحالة التي أكدت ثقل التبعة على «السيسي»؛ ما عبرت عنه مجلة «التايم» الأمريكية بقولها: مصر تعيش أسوأ مرحلة في تاريخها والأسوأ مازال بانتظارها، وذلك في الوقت الذي تفاعلت الجماهير في الشوارع والميادين مع يوم 9 سبتمبر/أيلول الذي دعت له حركة «ضنك» تعبيرا عن ضيق الناس من عدم تحمل الأعباء الحياتية اليومية.

خلال أيام قلائل تصدر الهاشتاج صفحات «تويتر»، ووصل عدد المغردين حتى كتابة هذه السطور إلى نحو 23483 مغرداً وهو رقم قياسي إذا ما قورن بالرقم الذي حققه «#كلمة_يفهمها_المصريين_بس»، والذي قدر حجم التعليق عليه بنحو 3200 تغريدة فقط، ويتوقع النشطاء أن يحقق « #تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش» وربما في وقت قريب ما حققه هاشتاج « #انتخبوا_الـ*** » من انتشار، والذي استخدمه نشطاء ضد انتخاب «السيسي».

وينتقد النشطاء عبر هذا الهشتاج، مصريون وخليجيون، عجز رأس النظام في مصر وحكومته الحالية أمام المشاكل اليومية التي يعاني منها المواطن، من انقطاع للكهرباء وارتفاع أسعار فاتورة الكهرباء، ورفع الدعم عن الوقود والتموين، وغياب المنظومة الصحية والتعليمية والخدمية، حيث عجز السيسي وحكومته عن حل نفس المشاكل التي واجهت الحكومة السابقة في عهد الرئيس المعزول «محمد مرسي».

وجاءت العديد من تعليقات النشطاء الخليجيين عبر الهشتاج، علي موقع التواصل «تويتر»، معلقة على الخطاب الأخير لـ«السيسي» والذي أكد فيه فشله في حل مشكلة الكهرباء ثم تبعه إعلاميو القنوات الخاصة يبررون المشكلة، فالمغردة «ابتسام آل سعد» «Ebtesam777» قالت: «خطاب السيسي يثبت فشله كرئيس ويستخدم خطاباته لتمويه الشعب وخداعه وأنه لا يملك سوى صوت رقيق وتسبيلة عينين».

أما «عبدالرحمن بدر القصار» «bodeema» فذكر أنه: «بعد أزمات الماء والكهرباء المتكررة، المصريون الأحرار يطلقون هاشتاج  #تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش تهكماً بالعسكر وإعلامييه الفشلة».

فيما فضل «أنور العنزي» «anwar99_anwar» نقل تصريحات للصحفي «محمد القدوسى» مع قناة «الجزيرة مباشر مصر»، والتي يفند فيها تصريحات «السيسى»الفاشل حول كارثة انقطاع الكهرباء في مصر مضمنا مقطع الفيديو.

 الإعلامي القطري «جابر بن ناصر المري» غرد بدوره عدة تغريدات بدأها «بقول السيسي: حل أزمة الكهرباء في  #مصر يحتاج لـ 12 مليار دولار»، وعلق قائلا: «السيسي يظن أن لا أحد يقدر على إسقاطه إلا الشعب، لذلك اختار الحل الأمني، ونسي أن الله لن يبارك فيه وسيغرقه في ظُلمه»

أما «صادق محمد العماري» «sadeq_mohammad» فنقل كتبه خبير مصري «الحكومة اشترت محطة توليد كهرباء في منطقة التبين بالملايين ، وبعد أسبوع احترقت تماما»، وعلق قائلا: «الفساد للركب في قطاع الكهرباء».

وذكر «خالد الرسيني» تصريحات «السيسي» قبل الانتخابات «حل الكهرباء باللمبات الموفرة، وبعدها عاوزين ٣-٤ سنين و١٣ مليار دولار».

وعلق «althani33»: «السيسي يُخلد ذكرى أديسون يومياً في مصر»، واختار صورة لـ«أديسون» الذي كرمته الولايات المتحدة بإطفاء المصابيح عند وفاته سنة 1931، وبعد 82 سنة فإن مصر تخلد ذكراه يوميا.

الخطاب كان له جانب آخر أثار سخرية المغردين ونقل أغلبهم صور وفيديو يرفع فيه «السيسي» شارة «رابعة» ثم يستدرك أثناء في حديثه ويرفع خمسة أصابع، فصفحة «خليجيون مع الشرعية» «GCCwithMURSI» قالت: «الـ*** يجدد ترتيب الأرقام في اللغة العربية».

وقالت المغردة «سلمى عبودي» قولها: «من أجبرك أن ترفع الشارة دون قصد منك، سيجبرك أن تدفع ثمن جريمتك».

جانب آخر من المغردين تحدث إجمالا عن مآلات الانقلاب فقال: «كمال الدعيس» إن كرة الثلج ستبتلع الانقلاب في مصر وكلما طال الوقت ازداد حجم الكرة».

وقال المغرد «الدوسري»: «حبسوا الشريف وسلموا البلد للخسيس اشربوا ما فعلتموه بـ #مصر #السيسي_خرب_البلد  #مصر_تنهار».

الأزمة تسببت في خروج مغردين آخرين عن شعورهم واستخدموا لفظة الهاشتاج الشهيرة للتعبير عن اعتراضهم، وقال «المّدفْع» : «ما دمت يا *** لا تعرف حل مشكلات البلد، وتعترف بذلك.. لماذا انقلبت علي مرسي؟! ارحل يا ***».

وسخر «عبدالله ناصر الهاجري»: «السيسي: إنتوا مش عارفين إن انتوا نور عينينا ولا ايه ،، الشعب: طب ما تشغل النور للشعب يا ***».

أما المهندس «جاسم» صاحب حساب «الحقيقة المجردة þ@ » فذكر أن «هاشتاج مصري قوي يستحق المتابعة التفصيلية لتعرف حقيقة الوضع في مصر».

وتطرق جانب من النشطاء الخليجيين إلى السخرية من الدعم الخليجي للانقلاب والذي لم يؤت أكله بل وكان سببا في سب الخليجيين.

وقال المحامي «علي الوحيّد»: «إعلام السيسي يشتم شباب الخليج، وحكام الخليج يدعمون السيسي وإعلامه بالمليارات»، وأرفق «الوحيد» فيديو لـ«توفيق عكاشة» وهو يقول: «شباب الخليج بتوع نسوان وشرب».

ورد عليه «حســـن الزهــراني» بقول «جوزيف جوبلز» وزير الإعلام النازي: «أعطني أعلاما بلا ضمير، أعطيك شعبا بلا وعي».

وذكر «عبدالرحمن السواجي» أن :«على الرغم من الاجرام الذي قام به  #السيسي لو كان يطيع حكام الخليج كان قتل نصف الشعب المصري. يقولون له اضرب اقتل».

وخاطب حساب «سعودي ناقد» السيسي متسائلا: «أيها القزم ..أين ذهبت 30 مليار دولار دعم من الخليج للانقلاب، وتمارس الشحاذة من الشعب "الغلبان! مفيش! اتبرع! ».

وقال «فيصل الخالدي»: «مصر كبيرة وثقيلة على السيسى»،

وتندر «علي العلي» «AliaAA009887» على تبرع أحد أمراء الخليج للانقلاب بقوله: «شكرا محمد زايد على هذا التواضع ١٠٠٠ مصباح ضوئي من الإمارات لجمهورية مصر».

وقال المغرد «محمد الجنيبي»: «تكمن خطورة أشخاص كالسيسي وبشار ومحمود عباس ومحمد بن زايد بأنهم خونه مخلصون لخيانتهم حتى آخر رمق فيهم».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هاشتاج مصر السيسي الانقلاب الإخوان محمد مرسي

وزير خارجية تركيا: من الممكن تحسين علاقتنا بمصر إذا أوقفت الانتهاكات والظلم