عمرها 2000 عام.. اكتشاف 3 معسكرات رومانية في صحراء السعودية

الجمعة 28 أبريل 2023 07:43 ص

اكتشف باحثون في جامعة أوكسفورد البريطانية 3 معسكرات تعود إلى العصر الروماني، منذ ما يقرب من ألفي عام، في صحراء المملكة العربية السعودية.

ووفقا لتقرير شبكة سكاي نيوز البريطانية، تتبع الباحثون المعسكرات باستخدام تطبيق "جوجل إيرث"، قبل أن ينشروا دراستهم بعد مراجعة الأقران في مجلة "Antiquity" المرموقة.

يقول الباحثون إن الاكتشاف يعد دليلا على حملة رومانية عبرت من جنوب شرق الأردن إلى المملكة العربية السعودية في القرن الثاني الميلادي، ويزعمون أن المعسكرات شيدت أثناء الاستيلاء الروماني على المملكة النبطية الأردنية عام 106 بعد الميلاد.

ونقلت سكاي نيوز عن الدكتور مايكل فرادلي، وهو أحد أعضاء الفريق الذي اكتشف المعسكرات، قوله: "بالنظر إلى تصميمها، نحن على يقين من أن الجيش الروماني هو من شيد تلك المعسكرات".

وأضاف قائلا: "هذه المعسكرات أقيمت كثكنات دفاعية عندما بدأ الرومان غزو شبه الجزيرة العربية".

في السياق ذاته، قال مايك بيشوب من جامعة أكسفورد، وهو خبير في الجيش الروماني، لصحيفة "ذا ناشونال": "هذه المعسكرات هي اكتشاف جديد مذهل ورؤية جديدة مهمة للحملات الرومانية في شبه الجزيرة العربية".

وأضاف الخبير أن "الحصون الرومانية تظهر كيف كانت روما تحكم سيطرتها على المقاطعات، لكن المعسكرات المؤقتة تكشف كيف استحوذت عليها في المقام الأول".

تقع المعسكرات المُكتشفة على مسافة 37-44 كيلومترا من بعضها البعض، وهي مسافة يصعب أن يقطعها المشاة في يوم واحد.

لذلك، يعتقد الباحثون في الدراسة أن المعسكرات بناها أفراد سلاح الفرسان الروماني، الذين كان بإمكانهم السفر فوق أراض قاحلة لمسافات طويلة، ربما فوق الجمال.

المصدر | الخليج الجديد + سكاي نيوز

  كلمات مفتاحية

السعودية المعسكرات الرومانية جامعة أوكسفورد
كرة مثقوبة بالرصاص.. كيف أثرت الحرب على الرياضة السودانية