الدعم السريع تنفي اتهامات الجيش السوداني باستهداف طائرة إجلاء تركية

الجمعة 28 أبريل 2023 08:00 ص

قال الجيش السوداني إن قوات الدعم السريع أطلقت النار على طائرة إجلاء تركية أثناء هبوطها في مطار وادي سيدنا خارج الخرطوم، ما أدى إلى إصابة أحد أفراد الطاقم وإلحاق الضرر بخزانات الوقود.

وأوضح الجيش في بيان، الجمعة، أن الطائرة المستهدفة من طراز "C130"، وأنها هبطت بسلام ويجري إصلاحها.

في المقابل، نفت قوات الدعم السريع ببيان لاحق مهاجمة الطائرة، معتبرة أن الجيش "يروج وينشر الأكاذيب والإدعاءات للتغطية على تصرفاته وأفعاله".

وأكدت أن قواتها "ملتزمة بشكل صارم بالهدنة الإنسانية، وألا صحة لاستهدافها أي طائرة في سماء وادي سيدنا بأم درمان، موضحة أنها منطقة لا تقع تحت سيطرتها وليس لديها في محيطها أي مواقع".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، تعرض إحدى طائراتها العسكرية لإطلاق نار أثناء عملية إجلاء في السودان، دون تحديد الجهة المسؤولة.

وقالت الوزارة في بيان إن طائرة من طراز "C-130" تعرضت لإطلاق نار من أسلحة خفيفة، أثناء الهبوط في مطار وادي سيدنا بالقرب من العاصمة الخرطوم.

وأضافت أن الطائرة "تمكنت من الهبوط بسلام في المطار، دون تسجيل أي إصابات في طاقمها أو أضرار في جسمها".

 

في غضون ذلك، وصلت الطائرة العسكرية التركية الأولى إلى مطار إسطنبول الجمعة، وعلى متنها 170 مواطنا تركيًا تم إجلاؤهم من السودان.

وبعد إقلاعها من مدينة بورتسودان مساء الخميس، وصلت الطائرة التركية فجر الجمعة إلى إسطنبول.

وأكدت وزارة الدفاع التركية مواصلتها العمل لإجلاء كافة المواطنين الأتراك من السودان التي تشهد معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف الشهر.

وخلال الأيام الماضية وصلت دفعات أخرى من المواطنين الأتراك، تم إجلاؤهم من السودان برًا إلى دول مجاورة، ثم تم نقلهم بطائرات مدنية إلى إسطنبول.

والخميس أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار تخصيص 5 طائرات نقل اثنتان منها من طراز "A400M"، لإجلاء المواطنين الأتراك من السودان.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري، يشهد السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو -حميدتي، راح ضحيتها مئات الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات السودان تركيا قوات الدعم السريع

تقل 187 شخصا.. ثامن سفينة إجلاء سعودية تصل جدة من السودان (فيديو)

السودان.. دول عربية تواصل إجلاء مواطنيها ورعايا دول أجنبية

أردوغان يمسك العصا من المنتصف في التعامل مع الصراع السوداني.. لماذا؟

دون إصابات.. سيارة السفير التركي لدى السودان تتعرض لإطلاق نار