استراتيجية محفوفة بالمخاطر.. الإمارات تدعم طرفي الصراع في السودان

الجمعة 28 أبريل 2023 05:31 م

"التظاهر بتفضيل كلا الجانبين كطريقة مؤكدة للوقوف إلى جانب المنتصرين هو استراتيجية محفوفة بالمخاطر".. هكذا يتحدث تقرير لموقع "ميدل إيست مونيتور"، حول موقف الإمارات من الاشتباكات المندلعة في السودان منذ نحو أسبوعين.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري، اندلعت في عدد من مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

ووفق التقرير، فإن "الإمارات لديها ما يكفي من المال لمواصلة الجنون، رغم أن دبلوماسييها في حالة ذعر، ويحاولون وقف العنف".

ويقول التقرير، قدمت الإمارات الدعم الكامل لحميدتي، راعي الإبل الذي تحول إلى قائد لميليشيات الدعم السريع، وبسط له رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان السجادة الحمراء في فبراير/شباط الماضي.

ويلفت إلى أن حمدتي أقرب صديق عربي لنائب رئيس الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، صاحب نادي مانشستر سيتي لكرة القدم، الذي لديه اتصالات طويلة الأمد مع الجماعات المسلحة في دارفور، فناء حميدتي الخلفي.

كما أن حميدتي يحصل على أسلحة من خليفة حفتر، أمير الحرب الليبي الذي كان أيضًا مسلحًا ومدعومًا ماليًا من الإمارات.

في المقابل، والحديث للتقرير، فإن نائب حاكم أبوظبي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، لديه استثمارات كبيرة منذ العام 2020 تقدر بنحو 225 مليون دولار مع أسامة داود، رجل الأعمال السوداني المقرب من الجيش الذي يقوده البرهان.

وبعيدا عن الإمارات ودعمها للطرفين، يقول تقرير "ميدل إيست مونيتور"، إن اندلاع الحرب الأهلية في السودان "قصة حزينة لجنرالين خارجين عن السيطرة على خلاف مع بعضهما البعض، وكلاهما يحاول إقناعنا كل هذا هو مجرد استمرار لثورة الشعب التي أطاحت بديكتاتورية عمر البشير في 2019".

ويضيف التقرير أن حديث الجنرالين "كذبة ضخمة".

وينقل عن الزميل في معهد ريفت فالي مجدي الجزولي قوله: "الجميع يريد قطعة كبيرة من السودان".

ويعبر التقرير عن خشيته من أن يصبح السودان موقعًا آخر لحرب بالوكالة بنفس الطريقة التي أصبحت بها أوكرانيا ساحة معركة بين روسيا والغرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات السودان حميدتي البرهان اشتباكات السودان

الذهب والسلاح والمرتزقة.. ثلاثية شبكة الإمارات الغامضة في السودان