الإمارات تعلن إجلاء مواطنيها ورعايا دول أخرى من السودان

الثلاثاء 25 أبريل 2023 04:04 م

أعلنت الإمارات، الثلاثاء، عن إجلاء مواطنيها وعدد من رعايا دول أخرى من السودان، الذي يشهد معارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ أيام.

وقالت الخارجية الإماراتية، في بيان، إنه تم إجلاء الفئات الأكثر احتياجاً من رعايا الدول، على وجه الخصوص، على أن تستضيفهم على أراضيها قبيل نقلهم إلى دولهم.

واعتبر البيان أن ذلك "يأتي في إطار الجهود الإنسانية لدولة الإمارات والتزامها بتعزيز التعاون والتضامن العالميين واستمرارا لنهجها الإنساني القائم على توفير الحماية للمدنيين، ومد يد العون للدول في أوقات الحاجة".

والإثنين، ثمن وزير الخارجية الإماراتي ‏عبدالله بن زايد، في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، دور السعودية في إجلاء رعايا بلاده من السودان.

ومساء الإثنين، أعلنت السعودية عن إجلاء 10 من مواطنيها و189 أجنبيا من السودان ليصل إجمالي من تم إجلاؤهم من البلد الذي يشهد اقتتالا عسكريا منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 356 شخصا (101 مواطن، و255 شخصا ينتمون لـ26 جنسية)".

ومنذ اندلاع الاقتتال بالسودان في 15 أبريل/ نيسان الجاري، سارعت دول عربية وأجنبية لإجلاء رعاياها ودبلوماسييها من السودان؛ مما يثير مخاوف من أن البلد العربي ينزلق إلى حرب أهلية طويلة ومدمرة، أو أن الميدان يتهيأ لتدخل قوى إقليمية أو دولية دعما لأحد طرفي الاقتتال الراهن.

وتتواصل الاشتباكات بين الجيش، بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إجلاء الرعايا العلاقات الإماراتية السعودية اشتباكات السودان

السعودية: إجلاء 10 مواطنين و189 أجنبيا من السودان (صور)

السودان.. حرب الجنرالات بين البرهان وحميدتي لن تنتهي بمنتصر

دبلوماسي سعودي: المملكة أجلت مواطني 62 جنسية من السودان

استراتيجية محفوفة بالمخاطر.. الإمارات تدعم طرفي الصراع في السودان

الذهب والسلاح والمرتزقة.. ثلاثية شبكة الإمارات الغامضة في السودان