دبلوماسي سعودي: المملكة أجلت مواطني 62 جنسية من السودان

الأربعاء 26 أبريل 2023 11:39 ص

أكد سفير السعودية لدى روسيا الاتحادية وبيلاروسيا، السفير عبدالرحمن بن سليمان الأحمد، أن المملكة تقوم بعملية إجلاء للمواطنين من جمهورية السودان انطلاقاً من واجبها تجاه مواطنيها في جميع دول العالم.

وأوضح السفير، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، أن "عمليات الإجلاء تجري إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز".

وأشار إلى أن عمليات الإجلاء التي نفذتها القوات البحرية الملكية السعودية بإسناد من مختلف أفرع القوات المسلحة، تعد أول عملية إجلاء بحري منذ اندلاع النزاع في جمهورية السودان، وقد اشتملت العملية على تأمين خروجهم من الخرطوم إلى ميناء بورتسودان.

وقال: "وفي هذا الإطار، استجابت المملكة للطلبات المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة لإجلاء رعاياها في جمهورية السودان، والتي تأتي تأكيداً على دور المملكة المؤثر بصفتها شريك موثوق به للمجتمع الدولي".

كما لفت إلى أن المملكة تنظر بعين التقدير بلتسهيلات التي قدمها الأشقاء في جمهورية السودان لتيسير عمليات خروج العالقين الذين تم إجلاؤهم.

وأضاف الأحمد أن الأجانب الذين أجلتهم المملكة ينتمون إلى 62 جنسية بينهم دبلوماسيون ومسؤولين دوليين، وبلغ عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من سعوديين ومواطني الدول الشقيقة والصديقة منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 2148 شخصا.

وشملت الجنسيات كلا من (عُمان، سوريا، وليبيا، والجزائر، والمغرب، وتونس، ولبنان، ومصر، والعراق، والأردن، وفلسطين، وموريتانيا، واليمن، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وسويسرا، وإيرلندا، وفرنسا، وهولندا، وأرمينيا، والمجر، والسويد، وتركيا، وإثيوبيا، وسيراليون، ونيجيريا، والسنغال، وتنزانيا، وجيبوتي، والرأس الأخضر، والكونغو، ومدغشقر، وساحل العاج، والصومال، وجنوب أفريقيا، وبتسوانا، وملاوي، وكرواتيا، ونيكاراغوا، وليبيريا، وجنوب السودان، وكينيا، وأوغندا، والفلبين، وأفغانستان، والهند، واندونيسيا، وزيمبابوي، وباكستان، وتشاد، وبنغلاديش، والنيجر، وسريلانكا، وتايلند) بالإضافة إلى 114 مواطنا سعوديا.

وتم نقلهم باستخدام عدد من السفن التابعة للمملكة، وحرصت الرياض على توفير كامل الاحتياجات الأساسية للرعايا الأجانب تمهيداً لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم.

كما أوضح السفير أن "السعودية تستمر في مساعيها الحميدة بإجلاء رعايا الدول الشقيقة والصديقة التي تقدمت بطلب مساعدة رعاياها، وهي على تواصل مباشر مع الأشقاء في السودان لتأمين ممرات آمنة بهدف إجلاء رعايا الدول الشقيقة والصديقة الراغبين في العودة لأوطانهم".

المصدر | سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

أزمة السودان إجلاء الرعايا الدبلوماسية السعودية

تقل 187 شخصا.. ثامن سفينة إجلاء سعودية تصل جدة من السودان (فيديو)

تصدر السعودية جهود الإجلاء من السودان.. ماذا يعني؟