البرهان رافضا الجلوس مع حميدتي للتفاوض: قواته متمردة

الجمعة 28 أبريل 2023 06:00 م

أعلن قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رفضه الجلوس مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، واصفاً قواته بـ"المتمردة على الدولة"، لكنه أشار إلى أنه طرح على حميدتي عرضاً يقضي بتنحي كليهما عن المشهد، لكنه "رفض ذلك".

جاء ذلك في مقابلة لقائد الجيش، أجرتها معه قناة "الحرة" الأمريكية الجمعة، اتهم فيه حميدتي بـ"افتعال هذه الحرب بسبب رفضها الاندماج في القوات المسلحة".

وأضاف البرهان: "قلت لحميدتي: إذا كانت مشكلتنا شخصية، فالحل أن يتنحى كلانا من منصبه"، متابعا أن الأخير رفض هذا العرض.

وتحدّث قائد الجيش السوداني عن المبادرات الرامية لوقف القتال في البلاد، وأشار إلى أنه قد يوفد "ممثلاً لمبادرة إيجاد حل إذا قبل بها الطرف الآخر"، كما أكد البرهان أن "المبادرة الأمريكية جادة، ويمكن البناء عليها".

على الصعيد الميداني، اتهم البرهان "قوات الدعم السريع بانتهاك الهدنة منذ صباح الجمعة"، فيما نفى "سيطرة قوات الدعم السريع على المطار".

وقال البرهان إن قوات الجيش "تستهدف فقط نقاط ارتكاز قوات الدعم السريع ولا نستهدف الأحياء السكنية"، مبيناً أن طيران الجيش لا ينفذ طلعاته الجوية، إلا حين يرصد تحركات لتلك القوات.

ونفى البرهان الاتهامات التي وجهتها قوات الدعم السريع، والمتعلقة باستعانة الجيش بجهات خارجية خلال المواجهات، مضيفاً بالقول: "إطلاقاً، ليست هناك أي جهة خارجية تتعاون معنا.. لا نريد أن يتم تدويل الصراع أو أن تتدخل فيه أطراف أخرى خارجية".

وفي رد على سؤال بشأن مصير الرئيس المخلوع عمر البشير بعد هروب معاونين له من السجن، قال البرهان إن الرئيس السابق "موجود تحت الحراسة داخل السودان".

وتجددت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الجمعة، في مدينة أم درمان غرب العاصمة الخرطوم، رغم تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة بدأت منتصف الليلة الماضية.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري، تشهد مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرهان حميدتي السودان اشتباكات السودان

يحمل رسالة من البرهان.. السودان يرسل مبعوثا إلى مصر

الصراع في السودان.. وساطات متتالية دون جدوى (إطار)

فيديو جديد يظهر البرهان وهو يقود العمليات داخل أحد مقرات الجيش

وفدان للجيش السوداني والدعم السريع يغادران إلى السعودية لإجراء مفاوضات