جاويش أوغلو يبحث مع حميدتي إجلاء مواطني تركيا من السودان

الجمعة 28 أبريل 2023 07:59 م

بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مع قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي)، عملية إجلاء المواطنين الأتراك من السودان.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية الجمعة، أن جاويش أوغلو أجرى اتصالا هاتفيا مع حميدتي، لبحث القضايا المتعلقة بعملية إجلاء المواطنين الأتراك.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع التركية، أن طائرة إجلاء تابعة لها تعرضت لإطلاق نار في مطار وادي سيدنا شمالي الخرطوم، وقالت إن الحادثة لم تتسبب بوقوع إصابات.

((1))

من جانبه، قال حميدتي، إنه أكد لجاويش أوغلو أن حادث إطلاق النار على طائرة الإخلاء التركية وقع في قاعدة وادي سيدنا التي تقع تحت سيطرة الجيش، نافيا أي وجود لقوات الدعم السريع في تلك المنطقة.

ووفق تغريدة لحميدتي، فإنه أكد خلال الاتصال، استعداد قواته التام للقيام بكل ما يلزم لضمان إجلاء الرعايا الأتراك وجميع الجاليات المتواجدة في البلاد.

وخلال الأيام الماضية وصلت دفعات من المواطنين الأتراك، تم إجلاؤهم من السودان برا إلى دول مجاورة، ثم نقلهم بطائرات مدنية إلى إسطنبول.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تشهد السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، راح ضحيتها مئات الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

((2))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حميدتي السودان اشتباكات السودان إجلاء البرهان تركيا جاويش أوغلو

الأمم المتحدة: 40 ألف لاجئ فروا من الخرطوم بحثا عن الأمان

أردوغان يمسك العصا من المنتصف في التعامل مع الصراع السوداني.. لماذا؟

دون إصابات.. سيارة السفير التركي لدى السودان تتعرض لإطلاق نار

بعد استهداف سفيرها.. تركيا تعلن نقل سفارتها بالسودان من الخرطوم إلى بورتسودان