دبلوماسي إيراني يشكر السعودية على إجلائها مواطنيه من السودان (فيديو)

السبت 29 أبريل 2023 09:09 م

قدم رئيس الوفد الإيراني والقائم بالأعمال بالسفارة الإيرانية لدى السعودية حسن زرنكار، الشكر للحكومة السعودية بعد قيامها بإجلاء 65 من مواطني بلاده من السودان إلى مدينة جدة.

وقال زرنكار في تصريحات لقناة الإخبارية "بالنيابة عن حكومة إيران، وسفارة إيران في المملكة العربية السعودية أود أن أقدم جزيل الشكر والامتنان لحكومة خادم الحرمين الشريفين ولوزير الخارجية وموظفيها في مكتب جدة، للتعاون معنا ومساعدتنا في جلب مواطنينا من السودان إلى جدة وكذلك إرسالهم من مطار جدة الدولي إلى مطار طهران".

وأشاد زرنكار، بالتعاون السعودي الإيراني في المجال الإنساني والتعاون القنصلي بين البلدين.

وأوضح أنه كان نتيجة هذا التعاون المتكامل بين وزارتي الخارجية في كلا البلدين في جدة هو وصول المواطنين الإيرانيين العالقين في السودان، الذين بدأت رحلتهم من الخرطوم، ثم بورتسودان ووصولهم إلى جدة.

ونظّمت الرياض عمليات إجلاء عدة من السودان شملت حتى الآن نحو خمسة آلاف شخص هم سعوديون ومواطنون من أكثر من 96 جنسية، بحسب وزارة الخارجية السعودية.

وكان الـ65 إيرانيا من بين نحو 1900 شخص تمّ إجلاؤهم من السودان الذي يشهد معارك منذ أسبوعين، على متن سفينة سعودية إلى مدينة جدّة، وهم أوّل مجموعة إيرانيين تنقلهم المملكة منذ بدء عمليات الإجلاء.

واندلعت المعارك في السودان في 15 أبريل/ نيسان بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمّد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، الذي كان حليفًا للبرهان ونائباً لقائد الجيش قبل أن يتحولا الى خصمين.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

طائرة إيرانية تصل جدة لنقل مواطنين أجلتهم السعودية من السودان

"الساعة المباركة لما تيجون عندنا".. استقبال جنرال سعودي لمسؤول إيراني يثير احتفاء واسعا

إيران تشكر السعودية على جهودها في إجلاء رعاياها من السودان