طائرة إيرانية تصل جدة لنقل مواطنين أجلتهم السعودية من السودان

الأحد 30 أبريل 2023 06:17 ص

أفاد إعلام سعودي، مساء السبت، بـ"وصول طائرة إيرانية إلى جدة غربي المملكة، لنقل رعايا لطهران أجلتهم السعودية من السودان"، وسط أزمة سودانية لا تزال تتصاعد.

ونقلت قناة العربية السعودية، في نبأ عاجل، "وصول طائرة إيرانية إلى جدة لنقل رعايا إيرانيين أجلتهم سفينة سعودية من السودان"، دون تفاصيل أكثر.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو -حميدتي.

وفي وقت سابق السبت، قال متحدث الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: "نشكر قيادة السعودية لتعاونهم معنا في إجلاء 65 شخصا من رعايانا"، وفق نبأ نقلته قناة الإخبارية السعودية (رسمية).

كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن كنعاني قوله، إنه "تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لإجلاء 65 إيرانياً مقيمين بالسودان وانتقالهم إلى ميناء جدة في السعودية".

وأعرب عن "التقدير للتعاون المؤثر للسعودية ومساعدة الحكومة السودانية في نقل الرعايا الإيرانيين إلى البلاد".

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وزارة الصحة السودانية، في بيان، أن "جملة الوفيات جراء الاشتباكات بلغت 528 والإصابات 4599 إصابة تم تسجيلها بكل المستشفيات في ولايات البلاد (18 ولاية) في الفترة من 15 إلى 27 أبريل/نيسان الجاري".

وفي 22 أبريل/نيسان الجاري، بدأت عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان، وشرعت أكثر من 50 دولة بعمليات الإجلاء، إما برا لا سيما عبر مصر وإثيوبيا، أو بحرا عبر ميناء بورتسودان، أو جوا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان طائرة إيرانية السعودية جدة رعايا إجلاء الدعم السريع الجيش السوداني

"الساعة المباركة لما تيجون عندنا".. استقبال جنرال سعودي لمسؤول إيراني يثير احتفاء واسعا

إيران تشكر السعودية على جهودها في إجلاء رعاياها من السودان

طهران والخرطوم على طريق التقارب.. ما علاقة الاتفاق السعودي الإيراني؟