كيوتيرمنلز القطرية تمدد الاستحواذ على ميناء أكدينيز التركي حتى عام 2047

الأحد 30 أبريل 2023 05:44 م

تمكنت مجموعة "كيوتيرمنلز" القطرية من تمديد اتفاقية الاستحواذ التي قامت بها في أنطاليا لإدارة عمليات ميناء "أكدينيز" التركي حتى عام 2047.

وحسب بيان للمجموعة القطرية المعنية بإدارة وتشغيل الموانئ، الأحد، جرى الاتفاق على تمديد الاستحواذ على ميناء أكدينيز، الذي انضم إلى مجموعة كيوتيرمنلز في 2020، لمدة 19 عاماً حتى عام 2047.

وميناء أكدينيز، الذي يقع في أقصى الطرف الغربي من أنطاليا (جنوب)، هو ميناء متعدد الأغراض يتضمن محطة للرحلات البحرية ومحطة للحاويات والبضائع السائبة، والبضائع العامة ومحطة شحن.

ويرتبط الميناء بمناطق عدة في أنطاليا، من خلال طرق سريعة عالية الجودة تصل إلى المراكز الرئيسية للسياحة والصناعة والتجارة، مثل ألانيا ومرسين وقونية وأقشهير وأفيون وبوردور ودنيزلي.

ويغطي ميناء "أكدينيز" مساحة إجمالية تبلغ 166 ألف متر مربع، وهو أكبر ميناء وأفضل تجهيزا على طول 700 كيلومتر من ساحل بحري إيجه والمتوسط، والذي يمتد من إزمير في الغرب، إلى مرسين في الشرق.

وتأسست شركة "كيوتيرمنلز"، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وهي شركة إدارة وتشغيل موانئ، تابعة للشركة القطرية لإدارة الموانئ "موانئ قطر"، التي تملك 51% من الشركة، ومجموعة "ملاحة" التي تملك 49% منها.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

كيوتيرمنلز مجموعة كيوتيرمنلز القطرية قطر ميناء أكدينيز

قطر تشغل خطا ملاحيا جديدا يربط ميناء حمد و 5 دول عربية لتوسيع التجارة (صورة)