عيد العمال عند العرب.. احتفاء واسع وشكاوى من بيئة غير منتجة ومطالب بالتصحيح

الاثنين 1 مايو 2023 11:07 ص

عيد العمال يوم يتوقف فيه ملايين العمال في العالم عن العمل لمراجعة أوضاعهم وظروفهم، والنظر فيما تحقق لهم وما لم يتحقق، ورفع مطالبهم بصوت عال في مسيرات وتظاهرات احتفالية.

ويعد يوم الأول من مايو/أيار يوم إجازة رسمية في نحو مئة دولة، للتذكير بنضالات الحركة العمالية في الماضي والحاضر، وتعتبره الحركات والنقابات العمالية فرصة لتدارس أحوال الطبقة العاملة وتقييم إنجازاتها، ورفع مطالبها في مسيرات وتظاهرات عامة.

ولا يخلو هذا اليوم من السياسة بالاحتجاج على الحكومات وسياستها الاجتماعية والاقتصادية، خاصة في الدول التي تكون النقابات فيها درعًا من أدرع الأحزاب السياسية.

وكانت بداية عيد العمال، يوم 21 أبريل/نيسان 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة حين طالب العمال في ولاية شيكاجو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى 8 ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا.

وتم أول احتفال بعيد العمال في الولايات المتحدة بتاريخ 5 من سبتمبر/أيلول عام 1882 بمدينة نيويورك.

وفي عام 1955، باركت الكنيسة الكاثوليكية الأول من مايو/أيار عيدا للعمال.

وكل عام يتصدر يوم عيد العمال منصات التواصل العالمية، حتى إنه هذا العام تصدرت وسوم "عيد العمال" و"يوم العمال" و"يوم العمال العالمي" و"عيد عمال"، قائمة الأكثر تداولا في موقع "تويتر"، بعدد من الدول العربية.

واحتفى الناشطون بالعمال وأيديهم المتعبة، لافتين إلى أنها يد يحبها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

ولفت ناشطون إلى أن العمال هم بناة الأمم الحقيقيون الذين يحملون على عاتقهم التطور والتحديث.

وأشاد ناشطون بعظم ما يقوم به العمال، من أجل رفعة الأمم.

كما احتفى ناشطون بالعمال الذين يعانون من أزمات عدة، كالعمل بدون عقود وضعف الأمن والتأمين عليهم، والتعسف ضدهم ما يجعل بيئة العمل غير منتجة، مطالبين بالوصول إلى حلول لأزمات العمال.

في وقت عبر ناشطون عن خشيتهم من التطور التكنولوجي الكبير، الذي قد يتسبب في ضرر للعمال، بعد أن يتم استبدالهم بالروبوت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عيد العمال العمال بيئة العمل تطوير تكنولوجيا