رئيس جبهة الخلاص التونسية: سأمثل قريبا أمام القضاء

الاثنين 1 مايو 2023 12:49 م

قال رئيس "جبهة الخلاص الوطني" المعارضة بتونس أحمد نجيب الشابي، الأحد، إنه ينتظر المثول أمام القضاء قريبا، ملمحا إلى إمكانية تعرضه للتوقيف فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

جاء ذلك خلال تصريحات إعلامية أدلى بها الشابي في مقر "الحزب الجمهوري" بالعاصمة تونس، على هامش اجتماع تضامني نظمته عائلات عدد من الموقوفين المتهمين فيما يعرف القضية المذكورة.

وقال الشابي: "من المنتظر أن أستدعى قريبا للمثول أمام قاضي التحقيق وقد أتعرض إثر ذلك للتوقيف".

وأضاف: "لم تتم دعوتي للتحقيق بعد بشكل رسمي"، مستدركا بالقول إن "كل الإجراءات للتحقيق معي قد انطلقت".

وأفاد بأن "الإجراءات تكون عبر مراسلة يتوجه بها قاضي التحقيق للمدعي العام (النائب العام) الذي يراسل بدوره فرع هيئة المحامين بتونس، وحتى اليوم الإجراءات وصلت مرحلة أن المدعي العام سيوجه مراسلة يعلم فيها فرع هيئة المحامين باستدعائي".

وتحدث رئيس جبهة "الخلاص" عن أن "هناك استجوابات قضائية قادمة ستشمله أمام قاضي التحقيق"، مؤكدا أنه سيخبر قاضي التحقيق عند مثوله أمامه باقتناعه أن هذه المحاكمات "سياسية لا غير".

ولفت الشابي إلى أن "التحركات المطالبة بإطلاق سراح الموقوفين السياسيين التي تقوم بها الجبهة لن تتوقف".

وفي 17 أبريل/نيسان 2023، أوقف الأمن التونسي عضو "جبهة الخلاص"، رئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي بعد مداهمة منزله، قبل أن تأمر المحكمة الابتدائية في العاصمة تونس، بإيداعه السجن في قضية "التصريحات المنسوبة له بالتحريض على أمن الدولة".

وحتى الساعة 22.30 (ت.ج)، لم يصدر عن السلطات التونسية تعليق على تصريحات الشابي.

ومنذ 11 فبراير/شباط الماضي، شهدت تونس حملة توقيفات شملت سياسيين وإعلاميين ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، واتهم الرئيس التونسي قيس سعيد بعض الموقوفين بـ"التآمر على أمن الدولة والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار".

وشدد سعيد مرارا على استقلال السلطات القضائية، لكن المعارضة تتهمه باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين لإجراءات استثنائية بدأ فرضها في 25 يوليو/تموز 2021، ما أوجد أزمة سياسية حادة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أحمد نجيب الشابي جبهة الخلاص تونس الغنوشي قيس سعيد

رئيس "الخلاص" التونسية: القضاء أبلغني بالتحقيق معي في "التآمر على أمن الدولة"