تركيا تبث مشاهد لمكان تحييد زعيم تنظيم الدولة في سوريا (فيديو)

الاثنين 1 مايو 2023 02:50 م

بثت وسائل إعلام تركية مقطع فيديو قالت إنه للمبنى الذي كان يقيم فيه زعيم تنظيم "الدولة"، أبو الحسين القرشي، الذي نجحت الاستخبارات التركية في تحييده خلال عملية في سوريا.

والأحد، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، القضاء على زعيم تنظيم "الدولة"، في عملية للاستخبارات التركية بسوريا.

وقال أردوغان، خلال لقاء تلفزيوني مباشر ومشترك بثته عدة قنوات تركية، إن "الاستخبارات التركية كانت تتعقب منذ زمن طويل المدعو أبوالحسين القرشي زعيم ما يسمى داعش (تنظيم الدولة)، وتم تحييده أمس في عملية بسوريا".

وكان تنظيم "الدولة" قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في تسجيل صوتي نسبه إلى المتحدث باسمه، أنه عين أبوالحسين الحسيني القرشي "خليفة للمسلمين"، ليكون رابع زعيم للتنظيم.

وجاء الإعلان بعد أن أكد التنظيم مقتل زعيمه الثالث، ويدعى أبوالحسن الهاشمي القرشي، على الأرجح في عملية نفذها الجيش السوري الحر (التابع للمعارضة)، وفق ما ذكره الجيش الأمريكي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها، إن الجيش السوري الحرّ تمكّن من القضاء على هذا الأخير في عملية قام بها بمحافظة درعا جنوبي سوريا منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ومني تنظيم "الدولة" الذي سيطر عام 2014 على مناطق واسعة، بهزيمة أولى في العراق عام 2017 ثم في سوريا عام 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته الأساسية.

لكن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات وإن كانت محدودة في البلدين، خصوصا ضد القوى الأمنية، كما يتبنى التنظيم هجمات في دول أخرى.

ونجحت القوات الأمريكية في اعتقال قادة من التنظيم في عمليات عدة، قتل في أبرزها زعيماه السابقان أبوبكر البغدادي في أكتوبر/تشرين الأول 2019، ثم أبو إبراهيم القرشي في فبراير/شباط 2022 في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.

وفي يوليو/تموز 2022، أعلنت الولايات المتحدة أنها قتلت زعيم التنظيم في سوريا ماهر العكال في ضربة نفذتها طائرة مسيّرة أمريكية، ووصفته القيادة المركزية في البنتاجون بأنه "أحد القادة الخمسة الأبرز" في التنظيم.

كما أعلن الرئيس التركي، في 9 سبتمبر/أيلول من نفس السنة، أن القوات التركية ألقت القبض على "قيادي كبير" في تنظيم الدولة ملقب بـ"أبوزيد"، واسمه الحقيقي بشار خطاب غزال الصميدعي.

وذكرت وسائل إعلام تركية حينها أدلة تشير إلى أن الصميدعي قد يكون هو نفسه أبوالحسن الهاشمي القرشي.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

أبو الحسين القرشي زعيم تنظيم داعش زعيم تنظيم الدولة تنظيم الدولة تركيا

تركيا تستولي على معلومات حساسة عن آلاف الذئاب المنفردة لتنظيم الدولة

مقتل 23 من قوات الأسد والموالين له في هجوم لتنظيم "الدولة"

القيادة المركزية الأمريكية تعتقل عضوا بالدولة الإسلامية في هجوم بسوريا