شكري وبلينكن يبحثان تطورات الأزمة السودانية وسبل وقف التصعيد

الثلاثاء 2 مايو 2023 07:42 م

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، تطورات الوضع في السودان، وسبل وقف إطلاق النار المتواصل منذ أسابيع بين الجيش وقوات الدعم السريع.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه بلينكن بشكري، حسبما أفاد بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد.

وأشار المتحدث إلى أن الوزيران تناولا الجهود المبذولة من أجل الوصول إلى وقف مطول ومستدام لإطلاق النار يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها داخل السودان.

ولفت إلى أن الوزير الأمريكي استعرض الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة في هذا الشأن بالتعاون مع أعضاء الآليتين الثلاثية والرباعية المعنيتين بالسودان.

من جانبه، تناول شكري الجهود التي تقوم بها مصر في إطار كل من الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، ومن خلال اتصالاتها المباشرة مع الأطراف الفاعلة إقليمياً ودولياً من أجل تحقيق ذات الهدف.

وأكد شكري على أهمية عدم تدخل أطراف خارجية في تأجيج الصراع القائم في السودان، وبما يضمن تثبيت وقف إطلاق النار وحماية المدنيين الذين تتعرض حياتهم للمخاطر نتيجة استمرار النزاع المسلح، وهو الأمر الذي كان محل اتفاق من الجانب الأمريكي.

وذكر المتحدث أن بلينكن قدم العزاء في وفاة عضو السفارة المصرية في الخرطوم محمد الغراوي.

كما أعرب عن شكره لمصر لاستقبالها عشرات الآلاف من المواطنين السودانيين الوافدين عبر الحدود، مؤكداً على استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم اللازم إلى القاهرة لتسهيل اضطلاعها بهذه المهمة.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

سامج شكري وزير الخارجية المصري الأزمة السودانية أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

انفجاران عنيفان يهزان الخرطوم.. وعدد قتلى الاشتباكات يرتفع إلى 550

وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان الأوضاع في السودان وليبيا والنيجر