عبر خطوات.. أبوالغيط يرجح عودة سوريا للجامعة العربية في قمة الرياض

الخميس 4 مايو 2023 11:00 ص

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط أن عودة سوريا إلى مقعدها الشاغر في الجامعة خلال القمة المرتقبة في العاصمة السعودية الرياض أمر وارد "جدا".

وقال أبوالغيط، في تصريحات لقناة "الشرق للأخبار" السعودية، الأربعاء، إن عودة دمشق للجامعة "يبدأ باجتماع ونقاش ثم توافق بين الدول الأعضاء في الجامعة، وبعد ذلك تُقدم دعوة إلى سوريا".

وأضاف: "عندئذ تأتي سوريا وتشارك في أي اجتماع وزاري آخر، وتعود إلى كل فعاليات الجامعة العربية".

وتابع أبوالغيط: "مما أرصده من نشاطات واتصالات ومتابعات وزخم، فإن عودة سوريا (خلال قمة الرياض المقررة في 19 مايو/أيار الجاري) احتمال وارد جداً أن يحدث".

وأشار إلى أن ما سيحول دون ذلك هو "وقوع حدث كبير".

في نفس السياق، أكد مصدر دبلوماسي عربي لموقع CNN بالعربية، الأربعاء، أن قرار إلغاء تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية سيُطرح رسميًا خلال انعقاد أعمال القمة العربية المقررة في الرياض في 19 مايو/أيار الجاري، ليتم توجيه دعوة رسمية إلى دمشق للعودة وحضور الاجتماعات، دون أن يحدد آلية إعلان القرار وترتيبه الزمني النهائي.

وأوضح المصدر (لم تُكشف هويته) عدة سيناريوهات محتملة قد يتم اللجوء لها لحسم آلية عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة.

ومن بين السيناريوهات طرح القرار على الاجتماع التمهيدي الذي يُعقد على مستوى وزراء الخارجية العرب على هامش القمة، وأن يتم تبنيه في اجتماع القمة وتوجيه دعوة إلى سوريا على أن تحضر الاجتماع الختامي أو توجه لها دعوة للالتحاق بالقمة في دورتها المقبلة.

وتأتي الأنباء حول عودة سوريا للجامعة بعد أيام من انعقاد الاجتماع التشاوري الذي دعا له الأردن في العاصمة عمّان، الإثنين، لبحث حلول للأزمة السورية.

وجرى الاجتماع بمشاركة العراق ومصر والسعودية، مع حضور وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، وأسفر عنه إعلان انطلاق مسار جديد عربي لحل الأزمة وتداعياتها بمبادرة أردنية تعتمد مبدأ "خطوة مقابل خطوة" بتوافق عربي.

وجرى تجميد مقعد سوريا بالجامعة العربية في أعقاب اندلاع الحرب الأهلية بالبلاد عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

سوريا الجامعة العربية أحمد أبو الغيط قمة الرياض

كيف يبلور اجتماع عمّان التشاوري رؤية عربية لمسار سياسى جديد تجاه سوريا؟

وزير خارجية الأردن: سوريا ستعود مجددا لجامعة الدول العربية قريبا

وزراء الخارجية العرب يوافقون على عودة سوريا للجامعة العربية