على غرار شنجن.. تأشيرة موحدة لزوار كل دول الخليج قريباً

الخميس 4 مايو 2023 02:32 م

تجري دول مجلس التعاون الخليجي محادثات لتقديم تأشيرة شاملة على غرار تأشيرة "شنجن" تسمح للسياح بزيارة جميع الدول الشريكة بتأشيرة واحدة.

ونقل تقرير نشره موقع مجلة "هوتيليير" الشرق الأوسط، عن وزيرة السياحة في مملكة البحرين فاطمة الصيرفي، و وكيل وزارة السياحة في الإمارات عبدالله الصالح، والرئيس التنفيذي لهيئة السياحة السعودية فهد حميد الدين، أن هناك نية لاصدار تأشيرة موحدة شاملة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الصيرفي: "لدينا فرصة كبيرة، والجهد هو في كيفية توحيد جميع دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضافت: "كان لدينا 9.9 ملايين زائر في عام 2022، هناك مبادرة رئيسية واحدة في ذلك العام، حيث بدأنا في الترويج لمملكة البحرين كوجهة موحدة مع دول مجلس التعاون الخليجي".

وتابعت أن الفرص "لا تصدق"، إذا وحدت جميع دول مجلس التعاون الخليجي جهودها في الترويج.

وكان ينظر إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت نهاية العام الماضي في قطر على أنها "اختبار تجريبي" ناجح، للتعاون المتبادل بين دول الخليج.

وعلى سبيل المثال، قدمت السعودية تأشيرات لمدة 60 يوما لجميع حاملي بطاقات "هيّا" خلال كأس العالم.

وقال التقرير إن نجاح المونديال أثار مناقشات حول سياسات سفر مماثلة أكثر ديمومة، والتي من شأنها أن تسمح للسياح بالتنقل بحرية بين الدول دون قيود.

وتنظم دول مجلس التعاون الخليجي، التي تشمل الإمارات والسعودية وعمان والكويت وقطر والبحرين، التأشيرات بخطوات مختلفة، مما يجعل سياسات التأشيرات "صعبة بشكل طبيعي"، وفقا لفهد لحميد الدين، الذي شدد على أن "التعاون هو اسم اللعبة"، وأن نجاح كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي يكمل الآخر.

وأضافت الصيرفي أن المناقشات جارية، وهناك تأكيد متزايد بأن تأشيرة “شنغن” لمنطقة الخليج يمكن أن تكون مفيدة للغاية.

وتابعت: "سيأتي اليوم حيث سيقول السياح إنهم ذاهبون إلى الخليج، على غرار ما يقولون إنهم ذاهبون إلى أوروبا وآسيا وما إلى ذلك".

وقال الصالح وكيل وزارة السياحة في الإمارات إن سهولة السفر عبر الخليج ستعزز السياحة للجميع.

وأوضح: "إذا جاء المسافرون لمسافات طويلة إلى هذه المنطقة، فإن وجود برنامج لزيادة زيارتهم إلى أكثر من دولة أمر مذهل.. سيكون الزائر أكثر سعادة بزيارة العديد من البلدان، دون قيود عبور الحدود".

وتبدي دول الخليج منذ سنوات اهتماماً كبيراً بالقطاع السياحي، قطعت فيه شوطاً طويلاً وحققت نجاحات لافتة، لاسيما قطر والإمارات والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تاشيرة شنجن تاشيرة خليجية تأشيرة موحدة

لبحث تأشيرات شنجن.. اجتماع خليجي أوروبي في أكتوبر

الإمارات تدرس.. قرار مرتقب بالسماح للمقيمين بدول الخليج التنقل بينها دون تأشيرات