خطة أمريكية لمواجهة نفوذ الصين المتنامي في العالم

الخميس 4 مايو 2023 03:02 م

وضع أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي خطة لمواجهة نفوذ الصين المتنامي في العالم، تهدف إلى الحد من الاستثمارات وعمليات نقل التكنولوجيا إلى العملاق الآسيوي، وردع أي عدوان ضد تايوان.

ولا تزال العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تواصل التدهور، إذ يخوض البلدان مواجهة في مسائل عدة بينها تايوان والتجارة وحقوق الإنسان وحتى منشأ (كوفيد-19).

وقال زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إن "الحكومة الصينية لا تضع أي حدود في سعيها إلى السيطرة على القرن الحادي والعشرين، وإذا ما استرحنا نحن الأمريكيين على أمجادنا، وتركنا الحزب الشيوعي الصيني يهزمنا، فستكون لهذا عواقب وخيمة على الدول الديمقراطية في العالم".

وإلى جانب أحد عشر مسؤولا آخرين، شرح شومر خلال مؤتمر صحفي خطة من 5 نقاط للتعامل مع المنافسة الصينية.

وأوضح الديمقراطي أن المسؤولين المنتخبين سيبحثون في قيود على التصدير وفي عقوبات تحدّ من قدرة بكين على الوصول إلى، بل وسرقة، الابتكارات الأمريكية في مجال الذكاء الاصطناعي ومجالات أخرى متعلقة بالتكنولوجيا الفائقة.

وأضاف أن الهدف هو السماح لوزارتي الخزانة والتجارة بأن تُجريا مراجعة وتوقِفا تدفّق الأموال نحو الصناعات التكنولوجية الصينية الفائقة.

ويعتزم المسؤولون المنتخبون أيضاً دعم الشركات الأمريكية الصغيرة وتعزيز عملية تقييم تداعيات الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة على الأمن القومي.

وستشمل الخطة أيضا مقترحات لردع العدوان الصيني على تايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها وتُعدّ واحدة من أكبر مصنّعي الرقائق الإلكترونية في العالم.

وقال شومر إن المبادرة ستستند إلى مقترحات من أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، من دون أن يخوض في تفاصيل.

والعام الماضي، وافقت هذه اللجنة على مبلغ 4.5 مليارات دولار للدفاع عن تايوان خلال أربع سنوات.

وفي الأشهر المقبلة، سيعمل المسؤولون المنتخبون مع نظرائهم الجمهوريين لصوغ التشريعات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.

وقال شومر "باختصار، الوقت ليس في مصلحتنا. نظام شي (جين بينغ) يعمل كل يوم للّحاق بالولايات المتحدة وتجاوزها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا مجلس الشيوخ نفوذ الصين

خطة أمريكية جديدة بموارد أقل لكبح نفوذ الصين في الخليج

مبادرة الأمن العالمي.. الهيكل الصيني الجديد لمنطقة الخليج

مبادرة الأمن العالمي: الهيكل الأمني الجديد للصين لمنطقة الخليج

مليارديران أمريكيان يدعوان الولايات المتحدة للتوافق مع الصين

اجتماع أمريكي صيني رفيع المستوى في فيينا