العراق يجدد اتفاقا لتصدير 10 آلاف برميل يوميا من النفط إلى الأردن

الخميس 4 مايو 2023 04:00 م

جدد العراق، اتفاقا يقضي بتصدير 10 آلاف برميل يوميا من النفط إلى الأردن.

وقال بيان صادر عن وزارة النفط العراقية الخميس، إن "وزير النفط حيان عبدالغني، استقبل وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح علي حامد الخرابشة، وتم الاتفاق على تجديد عقد تصدير كمية 10 آلاف برميل، اعتبارا من مايو/أيار الجاري ولمدة عام".

يشار أن الاتفاق الموقع بين البلدين، يشتري بموجبه الأردن النفط العراقي بسعر تفضيلي يقل عن سعر برميل برنت بـ16 دولارا.

وقال مدير الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن نائل ذيابات قد بين أن الأردن سيستأنف النفط من العراق بمعدل 10 آلاف برميل يوميا خلال الأسبوع الأول من مايو/أيار، بعد توقف استيراده منذ بداية شهر أبريل/نيسان عقب انتهاء العمل بمذكرة التفاهم التي تزود الأردن بالنفط الخام.

ويصل إلى الأردن بموجب الاتفاق نحو 10 آلاف برميل نفط يوميا من مصفاة كركوك، وتنقل بواسطة 500 صهريج نفط خصصت لهذه الغاية.

وقال الخرابشة، إن هذه الكمية تشكل نحو 7% من احتياجات المملكة من النفط الخام، مشيدا بعلاقات التعاون القائم مع الجانب العراقي في قطاع الطاقة، وأهمية المضي قدما في استكمال تنفيذ مشاريع التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

وسبق أن استورد الأردن من العراق بموجب مذكرة تفاهم سابقة موقعة مع الحكومة العراقية لتجهيز النفط الخام منذ سبتمبر/أيلول 2021 وحتى نهاية مارس/آذار الماضي، كميات نفط بلغت قرابة الـ 4.5 ملايين برميل.

ويأتي استيراد النفط العراقي ضمن تفاهمات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق، تشمل مد أنبوب نفط من العراق إلى ميناء العقبة الأردني، بحيث يشكل مرفأ لتصدير النفط العراقي وتزويد الجانب الأردني باحتياجاته النفطية.

كما يعمل البلدان على استكمال إجراءات إقامة منطقة اقتصادية على الحدود المشتركة بينهما بمساحة تبلغ حوالي 22 مليون متر مربع مخصصة من أراضيهما، بهدف جذب الاسثتمارات وتوفير فرص العمل وزيادة الصادرات وتحقيق التنمية في المناطق الغربية من العراق والشرقية من الأردن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الأردن النفط تصدير النفط