هدد بعقوبات.. بايدن: النزاع في السودان يجب أن ينتهي

الخميس 4 مايو 2023 06:42 م

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس، أن المعارك الدائرة منذ أسابيع في السودان "يجب أن تنتهي"، مهددا بعقوبات جديدة على الجهات المسؤولة عن إراقة الدماء.

وقال في بيان إن "العنف الدائر في السودان مأساة، وخيانة للمطالب الواضحة للشعب السوداني بحكومة مدنية و انتقال إلى الديمقراطية"، مضيفا: "يجب أن ينتهي".

وفي وقت سابق اليوم، قالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز، إن الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع "سيطول على الأرجح"، لأن كلا منهما يعتقد بأنه قادر على تحقيق الانتصار عسكريا، وأنه ليس لديه حوافز تذكر للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأضافت: "يسعى الطرفان إلى مصادر دعم خارجية، من المرجح في حال نجحت، أن تُفاقم النزاع وتخلق احتمالات أكبر لمخاطر توسع رقعة التحديات في المنطقة".

ورأت هينز، أكبر مسؤولي الاستخبارات في الولايات المتحدة، أن المعارك فاقمت ظروفا إنسانية متردية أساسا، "ما يثير شبح تدفق هائل للاجئين والحاجة إلى مساعدات في المنطقة".

يأتي ذلك في وقت أعلنت لجنة أطباء السودان، الخميس، ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" إلى 457 قتيلا في صفوف المدنيين.

وكانت آخر حصيلة أعلنتها اللجنة (غير حكومية) الأربعاء، 448 قتيلا و2322 إصابة بين المدنيين، منذ بداية الاشتباكات.

وذكرت اللجنة في بيان عبر حسابها على فيسبوك: "ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات لـ457 حالة وفاة، و2366 حالة إصابة"، في الفترة بين 15 أبريل/نيسان الماضي و3 مايو/أيار الجاري.

وأضافت: "ما زالت الاشتباكات جارية بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع لليوم الـ19 على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم".

وكما في كل بياناتها الخاصة بتحديثات الوضع منذ بدء الاشتباكات، كررت اللجنة الإشارة إلى أنه "يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد".

وتابعت: "ما زالت جميع المستشفيات والمرافق الصحية متوقفة في مدينة الجنينة (غرب) حتى اللحظة واستطعنا حصر عدد (100) وفاة منذ الـ24 من أبريل، ولا يوجد حصر دقيق لعدد الإصابات إلى الآن".

وتعرضت هدنة دخلت حيز التنفيذ في السودان الخميس لخروقات، حيث تردد وقوع ضربات جوية وقصف مكثف بالقرب من القصر الجمهوري في العاصمة الخرطوم في الصباح، حسبما ذكرت شبكة الجزيرة القطرية الإخبارية.

كما سُمع دوي مدفعية في أم دُرمان، وفقا لتقارير شهود عيان.

ومن المفترض أن يسري اتفاق لوقف إطلاق لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم وحتى الخميس المقبل، غير أن فرص تحقيق ذلك "تبدو ضئيلة"، وفق مراقبين.

ومنذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل/نيسان الماضي، وقعت خروقات مرارا وتكرارا لاتفاقات وقف إطلاق النار كانت تصل إلى 72 ساعة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن السودان الصراع في السودان

انفجار السودان يضر 11 دولة.. والهدوء مصلحة للإمارات وروسيا وأمريكا