انفجار السودان يضر 11 دولة.. والهدوء مصلحة للإمارات وروسيا وأمريكا

السبت 6 مايو 2023 09:34 ص

اعتبر موقع "ذا كونفرسيشن"، الأسترالي أن الصراع الحالي في السودان سيكون له آثار اقتصادية واجتماعية وسياسية في عدد من البلدان، بما في ذلك جمهورية أفريقيا الوسطى ومصر وليبيا وتشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا، وأيضا ستمتد تلك الآثار لدول أبعد بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، التي لها علاقات اقتصادية وسياسية وثيقة مع السودان.

ويرى التحليل، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أن مصر وجنوب السودان ستعانيان بشكل خاص، في حالة استمرار الحرب الحالية بين  الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتوسعها.

ويزعم أن هناك 3 دول يهمها عدم إطالة مدة تلك الحرب واستقرار السودان بشكل سريع، وهي: روسيا، والولايات المتحدة، والإمارات.

يمكن للحرب في السودان أيضا أن تزعزع استقرار منطقة الساحل والقرن الأفريقي وتعرض مصالح الولايات المتحدة في هذه المناطق للخطر، كما يمكن أن تؤخر التصديق من قبل الجمعية التشريعية التي لم يتم تشكيلها بعد، على اتفاق لروسيا لبناء قاعدة بحرية في بورتسودان، وأخيرًا، قد يتداخل الصراع مع التجارة بين السودان ودول الخليج؛ الإمارات والسعودية، وفقا للموقع.

صادرات وواردات مهددة

ويعتبر الذهب أهم صادرات السودان، بالإضافةإلى النفط الخام والماشية والفول السوداني والصمغ العربي، وتباع تلك الصادرات في أسواق الإمارات والصين والمملكة العربية السعودية والهند وإيطاليا، بينما يستورد السودان السكر والبترول المكرر والقمح والأدوية المعبأة والسيارات بشكل رئيسي من الصين والإمارات والسعودية والهند ومصر.

ورغم أن السودان ليس سوق تصدير رئيسية لهذه البلدان ولكن يجب أن يهتموا بعدم الاستقرار في الخرطوم لسببين على الأقل.

أولاً: يمكن للصراع أن يزعزع استقرار المنطقة ويؤثر سلباً على جهود هذه البلدان لتوسيع تجارتها التصديرية.

ثانياً: يقع السودان على البحر الأحمر، ويمكن أن يتعارض عدم الاستقرار مع التدفقات التجارية عبر قناة السويس، مما يحد من قدرة هذه البلدان على التجارة مع بقية العالم.

رحلات الحج من بورتسودان

بالإضافة إلى ذلك، تعد بورتسودان، التي تبعد حوالي 169 ميلًا بحريًا عن جدة في السعودية، نقطة سفر مهمة لآلاف المسلمين من الغرب وأجزاء أخرى من أفريقيا الذين يشرعون في الحج إلى مكة عبر ميناء جدة الإسلامي.

بالإضافة إلى ذلك، تمر معظم ناقلات الحج النيجيرية، باعتبارها واحدة من أكبر الدول الإسلامية في أفريقيا، عبر المجال الجوي السوداني في طريقها إلى مكة المكرمة.

وقد يجبر الصراع العنيف في السودان هؤلاء الناقلين على البحث عن طرق بديلة ولكن أكثر تكلفة وأطول ، وهي عملية يمكن أن تمنع العديد من المسلمين من أداء هذه الطقوس الدينية المهمة بنجاح.

بالإضافة إلى ذلك، 90% من التجارة الخارجية للسودان تمر عبر بورتسودان، ويعتبر الميناء أيضًا بوابة بحرية تجارية مهمة للدول المجاورة غير الساحلية، وقد يؤدي انقطاع الميناء إلى تفاقم النقص الحاد بالفعل في السلع الأساسية، بما في ذلك الغذاء على وجه الخصوص.

آثار مضاعفة

يمكن أن تمتد الحرب الأهلية في السودان إلى البلدان المجاورة الموبوءة بالفعل بالعنف ، مثل تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان وليبيا وإريتريا وإثيوبيا.

إذا انخرط جيران السودان في أي من جانبي الصراع ، فقد تصبح المنطقة متورطة في الحرب الأهلية إلى حد كبير لأن المجتمعات في المناطق الحدودية تشترك في تراث مشترك.

لكن هناك دولتان ستعانيان أكثر من غيرهما إذا تصاعد الصراع: مصر وجنوب السودان، كما يقول التحليل.

يمتد السودان على نهر النيل، حيث تلتقي روافده الرئيسية في الخرطوم ثم تتدفق في اتجاه مجرى النهر إلى مصر المتعطشة للمياه.

ويمكن أن تؤثر الهشاشة في الخرطوم على إمدادات المياه العذبة في مصر وبالتالي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما يمكن أن يؤدي عدم الاستقرار في الخرطوم إلى عرقلة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن ملء وإدارة سد النهضة الإثيوبي.

يمكن أن يخلق ذلك مشاكل، ليس فقط لمصر والسودان وإثيوبيا، ولكن أيضًا لحوض النيل بأكمله، فقد ترى القاهرة الوضع الأمني في السودان على أنه تهديد للتوصل إلى اتفاقية ثلاثية مقبولة للطرفين لملء السد وإدارته.

وبالتالي، فإن السودان المسالم والديمقراطي مهم لمصر ودول حوض النيل الأخرى.

ويعتمد 90% من اقتصاد جنوب السودان على النفط الذي يتم تصديره عبر السودان إلى بورتسودان، وقد يتدخل الصراع في الخرطوم بشكل خطير في شحنات النفط ويفرض الانهيار الاقتصادي في جنوب السودان.

3 دول يهمها الهدوء

ويرى التقرير أن هناك 3 دول يهمها عدم تحول المعارك إلى حرب شاملة وتفجر الأمور في السودان، وهي: روسيا والولايات المتحدة والإمارات.

روسيا: موسكو مهتمة بالدرجة الأولى بالوصول إلى موارد السودان الهائلة، والتي تشمل الذهب واليورانيوم والنفط ومرافق الموانئ.

وبالنظر إلى المستقبل، فإن روسيا لديها الكثير لتخسره، في حالة تفجر الأوضاع، وقد سعت منذ فترة إلى إنشاء قاعدة عسكرية في بورتسودان، والتي ستستضيف حوالي 300 جندي وتمنح السفن الحربية الروسية إمكانية الوصول إلى قناة السويس والبحر الأحمر والتأثير عليها.

وتأمل روسيا أن موطئ قدمها في السودان سيمنحها وصولاً أفضل إلى دول أخرى في شمال أفريقيا والقرن الأفريقي، وهي تعلم أن اندلاع حرب أهلية شاملة من شأنه أن يؤخر ذلك أو يعرقله.

الولايات المتحدة: أشارت بعض الحكومات الأجنبية، مثل الولايات المتحدة، إلى أنها مهتمة بمساعدة السودان على إنشاء مؤسسات ديمقراطية وعملية حكم تستند إلى حكم القانون.

ومنذ توقيعه على "اتفاقيات إبراهيم"، برز السودان كلاعب مهم في الجهود التي تبذلها واشنطن لتحسين العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والدول العربية.

الإمارات: للإمارات أصول عسكرية وتجارية في إريتريا وأرض الصومال والصومال والساحل الجنوبي لليمن، وهي مستفيدة من استقرار الأوضاع في السودان.

وتحت إدارة عمر البشير - القائد العسكري الذي حكم السودان لمدة 3 عقود حتى تمت الإطاحة به خلال الانتفاضة الشعبية عام 2019 - كان السودان مستفيدًا من مليارات الدولارات من المساعدات الإماراتية.

كما استفادت الإمارات من هذه العلاقة، فعلى سبيل المثال، أصبح السودان مُصدرًا رئيسيًا للذهب إلى الدولة الخليجية.

أخيرًا، قد يؤدي استمرار عدم الاستقرار في السودان إلى تفاقم الوضع الإنساني الخطير بالفعل في العديد من جيران السودان، مثل تشاد التي استقبلت مئات الآلاف من اللاجئين السودانيين.

المصدر | ذا كونفيرسيشن - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في السودان معارك السودان الجيش السوداني قوات الدعم السريع النيل مصر أفريقيا

تقرير دولي: دول الخليج متوترة للغاية بسبب الصراع في السودان.. وهذه هي الأسباب

قتال في الخرطوم ووسطاء يسعون لإنهاء الصراع في السودان