الشيخ تميم يبحث مع سوناك تعزيز الشراكة والمستجدات الدولية

الجمعة 5 مايو 2023 07:38 م

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الجمعة، مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والمستجدات الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما على هامش زيارة أمير قطر إلى العاصمة لندن للمشاركة غدا السبت، في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، وفق بيان للديوان الأميري.

وبحسب البيان: "تم بحث عدد من القضايا المستجدة على الساحتين الإقليمية والدولية".

كما تناول الجانبان "علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وخلال المباحثات "عبر الأمير تميم عن اعتزازه بمستوى الشراكة بين البلدين والعلاقات الثنائية، والنجاح المشترك على كافة المستويات"، وفق البيان ذاته.

ولفت أمير قطر إلى "الحوار الاستراتيجي الذي سيجري بين البلدين هذا العام، والذي سيتم خلاله مناقشة قضايا الأمن والطاقة والشراكة الاقتصادية".

وأشار إلى أن "التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام المنصرم نحو 13.5 مليار جنيه إسترليني (17 مليار دولار)، ويشهد سنويا ارتفاعا مطردا بالنظر إلى استثمارات دولة قطر في المملكة المتحدة".

كما أعرب عن شكره للحكومة البريطانية على ما بذلته من "تعاون كبير" خلال استضافة الدوحة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

بدوره، عبّر رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عن "اعتزازه بما يجمع البلدين من شراكة كبيرة في مختلف المجالات، لا سيما ما يتعلق بالأمن الإقليمي والتعاون في مجال الدفاع"، وفق الديوان الأميري.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني، بحسب البيان، أن "المباحثات مع أمير قطر شكلت فرصة طيبة لمناقشة الشراكة الاقتصادية بين البلدين".

ويُجري أمير قطر زيارة غير معلنة المدة للندن، للمشاركة في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

https://twitter.com/AmiriDiwan/status/1654520220940222467

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر بريطانيا الشيخ تميم سوناك العلاقات القطرية البريطانية