الانتخابات التركية 2023.. نحو 1.5 مليون يدلون بأصواتهم في الخارج

الأحد 7 مايو 2023 03:20 م

بلغ عدد المشاركين في الانتخابات التركية العامة والرئاسية من المقيمين بالخارج مليون و488 ألفا و842 ناخبا، وفق أرقام رسمية.

وحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" عن الهيئة العليا للانتخابات، فإن الرقم المذكور يتخطى عدد المشاركين في انتخابات 2018 بالنسبة للناخبين المقيمين خارج البلاد، والبالغ حينها مليونا و358 ألفا و584 ناخبا.

ويحق للناخبين الأتراك المقيمين في الخارج الإدلاء بأصواتهم في السفارات والبعثات الدبلوماسية التركية، وفي المعابر الحدودية والمطارات.

ويستمر التصويت في البعثات الدبلوماسية التركية في الخارج حتى الثلاثاء 9 مايو/أيار، وفي المعابر الحدودية والمطارات حتى مساء الـ14 من الشهر نفسه.

وتشهد تركيا في 14 مايو/ أيار الجاري، انتخابات عامة ورئاسية يتنافس فيها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان مرشحا عن تحالف الشعب، وكمال كليجدار أوغلو مرشحا عن تحالف الأمة.

كما يخوض الانتخابات الرئاسية محرّم إينجه رئيس حزب البلد، وسنان أوغان مرشحا عن تحالف "الأجداد".

ويبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب بالاستحقاق الرئاسي والبرلماني 64 مليونا و113 ألفا و941 ناخبا، وفق اللجنة العليا للانتخابات.

وتحظى هذه الانتخابات بأهمية محلية كونها تتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية. وتفرض سياسة التوازن بين التناقضات التي تصيغ عليها أنقرة سياستها الخارجية إقليميا ودوليا بعدا آخر يجعل الانتخابات مصيرية لتحديد وجه تركيا خلال الـ100 عام المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

انتخابات تركيا الانتخابات التركية الانتخابات التركية 2023 تركيا

إصابتان بشجار في مركز اقتراع للانتخابات التركية بهولندا (فيديو)

انتخابات تركيا.. الحسم يقترب وهذا ما تقوله آخر استطلاعات الرأي

انتخابات تركيا.. "الأناضول" ووسائل إعلام تخشى سيناريو 2019 وتستعد له