إسرائيل توافق على خطة لزيادة صادرات الغاز إلى مصر

الاثنين 8 مايو 2023 05:22 م

أعلنت إسرائيل، الإثنين، موافقتها على خطة لتوسيع شبكة خطوط الأنابيب التابعة لها بهدف زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر بقيمة تقدر بنحو 248 مليون دولار.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية في بيان، إن وزراء الحكومة وافقوا على الخطة التي تسمح ببناء خط أنابيب في جنوب إسرائيل بقيمة 900 مليون شيكل (248 مليون دولار).

وأوضحت أن خط الأنابيب سيمتد لمسافة 65 كلم إلى الحدود مع مصر وسينقل ستة مليارات متر مكعب من الغاز سنويان، بحسب وكالة "رويترز".

ووقعت كل من إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي منتصف عام 2022، على اتفاق ينظّم تصدير الغاز الذي تستخرجه إسرائيل من حوض المتوسط إلى أوروبا بعد نقله إلى مصر وإسالته هناك، ومن ثم شحنه من موانئ مصرية في سفن إلى أوروبا.

وفي فبراير/ شباط 2023، بحث وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، خلال زيارة رسمية إلى القاهرة، مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، سبل زيادة إمدادات الغاز في منطقة شرق المتوسط وتصديره للعالم.

وآنذاك قالت وسائل إعلام عبرية إن الهدف الأساسي لزيارة كاتس، يكمن في محاولات تسريع تنفيذ الخطة الإسرائيلية المشتركة مع مصر واليونان وقبرص الرومية لزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وأدى تزايد الطلب على الغاز في جميع أنحاء أوروبا والعالم بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى خلق فرصة لتصدير الغاز من الشرق الأوسط إلى أوروبا، وكذلك إلى دول أخرى مثل الهند والصين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الغاز الطبيعي وزارة الطاقة الإسرائيلية مصر

مصر.. مجلس الوزراء ينفي وجود مشاكل تقنية بحقل ظهر

للعودة للأسواق الأوروبية.. مصر تستهدف زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي

إسرائيل توافق على زيادة صادرات الغاز إلى مصر