الصين ترفض نشر غواصات أمريكية في الخليج العربي لمواجهة إيران

الثلاثاء 9 مايو 2023 03:14 م

اعتبرت الصين أن نشر الولايات المتحدة غواصات مزودة بصواريخ "توماهوك" مجنحة في الخليج العربي لمواجهة إيران، لن يحافظ على استقرار المنطقة.

وقال وزير الخارجية الصيني تشين جانج، في تعليقه على الخطط الأمريكية لإرسال غواصات مزودة بـ 154 منظومة "توماهوك" الصاروخية إلى منطقة الخليج العربي بحجة مواجهة "التهديد النووي الإيراني: "إن منطقة الشرق الأوسط هي ملك لشعوب منطقة الشرق الأوسط وليس فناءً خلفيا لأي طرف آخر".

وجاءت تصريحات الوزير الصيني في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وأضاف: "نصر على أنه يجب على هذه الدولة (الولايات المتحدة) أن تلعب دورا إيجابيا من خلال الحفاظ على السلام والاستقرار وليس العكس".

وأشار جانج إلى أن بلدان الشرق الأوسط "بحاجة إلى المصالحة وليس التصعيد"، مذكرا بأنه في الوضع الحالي العداء أمر غير مقبول والحوار السلمي مطلوب.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلنت البحرية الأمريكية أن الغواصة فلوريدا، التي تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ موجهة، عبرت قناة السويس، وبدأت بالعمل في الشرق الأوسط دعماً للأسطول الخامس الأمريكي الذي يتخذ من البحرين مقراً له.

وتابعت: "إنها قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك، وأُرسلت إلى الأسطول الخامس الأمريكي للمساعدة على نشر الأمن والاستقرار البحريين في المنطقة، ولمواجهة التهديدات الإيرانية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غواصة أمريكية الخليج العربي وزير الخارجية الصيني

لمواجهة تهديدات إيرانية.. أمريكا تعلن تعزيز وجودها العسكري في مياه الخليج

الولايات المتحدة: نزع السلاح النووي رهن بالصين

الحرس الثوري الإيراني: البحرية الأمريكية ترضخ لقوانيننا لعبور الخليج