شهيدان فلسطينيان وإصابات باقتحامات إسرائيلية لعدة بلدات في الضفة الغربية

الأربعاء 10 مايو 2023 05:40 ص

استشهد فلسطينيان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها فجر الأربعاء، بلدة قباطية جنوب جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد الشابين أحمد جمال توفيق عساف (19 عامًا)، وراني وليد أحمد قطنات (24 عامًا)، برصاص الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية بأن قوة كبيرة اقتحمت البلدة، وسط تحليق مكثف للطائرات المسيّرة، وأغلقت الشوارع الرئيسية بالبلدة، ونادت بمكبرات الصوت بمنع تحرك السيارات، قبل أن تحاصر عدة منازل في البلدة.

وذكرت المصادر أن مقاومين تصدوا لقوات الاحتلال وسط اشتباكات سمع خلالها تبادل إطلاق نار كثيف وعدة انفجارات.

ونقلت وكالة "وفا" الفلسطينية (رسمية)، عن شهود عيان قولهم إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت عددا من منازل المواطنين في الحي الغربي وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال استهدفت مركبة بوابل من الرصاص في أحد شوارع البلدة؛ ما أدى إلى استشهاد شابين، وإصابة ثالث بجروح.

وتداول نشطاء مقاطع فيديو لاستهداف آليات الاحتلال المقتحمة بعبوات محلية الصنع.

من جانبها، أعلنت "سرايا القدس _ مجموعات قباطية"، أن مجاهديها تمكنوا من التصدي لقوات وآليات الاحتلال خلال اقتحامها البلدة وخوض اشتباكات شديدة معها واستهدافها بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص المباشر.

وأكدت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أعاقت عمل طواقم الإسعاف خلال نقلها عدداً من الإصابات في البلدة.

يأتي ذلك في وقت كشفت كتيبة "طوباس" التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن إحدى مجموعاتها تمكنت من نصب كمين محكم لقوة صهيونية في حارة الصوافطة في تمام الساعة 3:15 صباح الأربعاء، واستهدافهم بشكل مباشر.

ولفتت إلى أن الهجوم حقق إصابات مؤكدة في صفوف العدو وإعطاب آلية عسكرية.

جاء ذلك خلال اشتباكات مسلحة، فجر الأربعاء، بين المقاومين وقوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة طوباس بالضفة المحتلة، عندما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات ومداهمات ليلية في عدة بلدات بالضفة الغربية المحتلة.

ووفق وسائل إعلام فلسطينية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت مدينتي أوصرين ودوما جنوبب نابلس، بالإضافة إلى بلدة قباطية في جنين وبلدة طوباس.

فيما قالت مصادر محلية، إن 3 مواطنين أصيبوا الأربعاء، برصاص المستوطنين خلال هجومهم على بلدة دير دبوان شرق رام الله.

وأكدت المصادر أن أهالي القرية أطلقوا الألعاب النارية تجاه المستوطنين وطردوهم من المكان.

ويأتي هذا التطور، بعد يومٍ دامٍ بقطاع غزة، شهد استشهاد 15 مواطنًا، منهم 4 أطفال و4 نساء، وإصابة 22 آخرين، بينهم 7 نساء و3 أطفال، في سلسلة غارات نفذتها قوات الاحتلال عبر طيرانها الحربي.

وتشهد الأراضي الفلسطينية حالة من التوتر منذ بداية العام الجاري جراء استمرار الجيش الإسرائيلي بعمليات اقتحام مدن وبلدات بالضفة الغربية، تتركز في محافظتي نابلس وجنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضفة اقتحامات مستوطنون إسرائيل فلسطينيون غزة

إصابة عشرات الفلسطينيين بمداهمات إسرائيلية في الضفة.. ومستوطنون يقتحمون الأقصى (فيديو)

غزة.. تظاهرة قرب السياج الفاصل تنديدا باقتحام الأقصى