موقع: خطوة وشيكة بمشروع الربط الكهربائي تحت البحر بين مصر وقبرص واليونان

الأربعاء 10 مايو 2023 08:10 ص

كشف تقرير عن اقتراب اختيار شركة استشارية لإجراء دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع الربط الكهربائي تحت البحر بين كل من مصر وقبرص واليونان، بقيمة 4 مليارات دولار.

المشروع المعروف باسم "EuroAfrica Interconnector" هو تعاوني لإنشاء وصلة طاقة تحت البحر من شأنها أن تربط شبكات الكهرباء في مصر واليونان عبر قبرص.

وسيسهم المشروع في هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في ربط الكهرباء بنسبة 10% بين الدول الأعضاء، ولديه القدرة على الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال تعزيز مصادر الطاقة المتجددة.

وكانت مصر واليونان قد وقعتا مذكرة تفاهم في أكتوبر/تشرين الأول 2021 لبناء كابل كهربائي عملاق يربط بين البلدين، وهو أول اتفاق من نوعه يُوقع بين أوروبا وأفريقيا في جنوب شرق البحر المتوسط.

ووفقا لما نشره موقع "consultancy-me"، فإن قائمة المكاتب الاستشارية التي تتم المفاضلة بينها لاختيار أحدها تضم: "Électricité de France" الفرنسي، و"Elia Grid" الكندي، و"CESI" و"DNVGL" و"LAHMEYER" الألمانية، و"EBSI" الإيرلندي،  و4 مكاتب يونانية وبلجيكية وصينية وأمريكية.

وأشار التقرير إلى تحول القاهرة المفترض إلى مركز إقليمي للطاقة، حيث كانت قد وقعت عقدا في 2015 مع "سيمنس" الألمانية لبناء محطات طاقة تعمل بالغاز، بالتزامن مع طفرة بمعالجة الوقود في منشآت الغاز بمصر وإسرائيل وقبرص.

وترتبط مصر واليونان بعلاقات وثيقة، زادت أهميتها بعد توقيع اتفاقية بحرية لعام 2020 تحدد المناطق الاقتصادية الخالصة لكل منهما، كما يقول التقرير.

ودفعت الحرب في أوكرانيا وتعطل إمدادات الغاز الأوروبية من روسيا الاتحاد الأوروبي إلى البحث عن مصادر طاقة بديلة.

ونظرًا لقربها من أوروبا والإمكانات الهائلة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بها، يُنظر إلى مصر على أنها بديل رائع؛ إذا كان من الممكن تسريع تطوير البنية التحتية.

وقبل أسابيع، نقل موقع "الشرق بلومبرج" عن مصدر قوله إن "اختيار الاستشاري هو الخطوة الأهم في المشروع، وبعد اكتمال الدراسة والتكلفة ودراسات الجدوى الفنية ومسار الكابلات، سيتم طرح المناقصات مناصفة بين مصر واليونان لاختيار الموردين لتنفيذ عملية الربط في البلدين".

وسينقل المشروع الطاقة النظيفة من مصر إلى أوروبا عبر اليونان، وستقوم أثينا باستخدام جزء من الطاقة في استخدامات صناعية، وتصدير الجزء الأكبر إلى الدول الأوروبية، وفقاً لما أوضحه مصدر آخر.

وتبلغ القدرات الكهربائية المنتجة لدى مصر يومياً نحو 58 ألف ميجاوات، بينما لا يتعدّى الاستهلاك اليومي 33 ألف ميجاوات.

ويبلغ حجم القدرات المزمع تبادلها عبر الربط المصري-اليوناني نحو 3000 ميجاوات يومياً.

المصدر | كونسلتانسي مي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية اليونانية مشروع ربط كهربائي البحر المتوسط

مصر واليونان وإسرائيل يأخذون زمام المبادرة في إمدادات الطاقة لأوروبا

شبكات الربط الكهربائي.. مستقبل واعد لسوق الطاقة بأوروبا ودول الخليج