بعد تعهدها بمليار جنيه للطاقة الخضراء.. عائلة المطلق السعودية تفتتح فرعا جديدا للفنار في بريطانيا

الأربعاء 10 مايو 2023 04:24 م

أفادت مصادر استخباراتية بأن تكتل الاستثمار السعودي "الفنار" افتتح فرعا جديدا له بلندن، في إطار بناء عائلة "المطلق"، المالكة له، شبكة علاقات تهدف "حماية استثماراتها" البالغة مليار جنيه إسترليني.

وسجلت الفنار، اللاعب الرئيسي في قطاعي الطاقة والدفاع بالسعودية والمملوكة للأخوين عبد السلام المطلق وصباح المطلق، شركة تابعة جديدة، أواخر أبريل/نيسان، في أحدث خطوة لتوسعها الكبير في المملكة المتحدة، من خلال شركة المحاسبة "بليك روتنبرغ"، حسبما أورد موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي.

وأشار الموقع، المعني بالشأن الاستخباراتي، إلى أن الشركة السعودية، التي تمتلك بالفعل شركتي "الفنار باور يو كيه" و"كونتاكتوم" في المملكة المتحدة، منخرطة حاليا بشكل كبير في السوق البريطاني، وفي العام الماضي وعدت بضخ مليار جنيه إسترليني في تطوير مشروع "لايت هاوس جرين فويلز" لتحويل النفايات المنزلية إلى وقود طيران أقل تلويثًا للبيئة في "تيسايد"، شمالي إنجلترا.

ويرأس الشركة الجديدة في لندن، نيامان الأعظمي، المدير التنفيذي السابق لشركة "ألستوم"، ويديرها "مشعل"، نجل صباح المطلق، كبير مديري الاستثمار في الفنار.

ومشعل المطلق من نفس جيل ولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان، وسفير المملكة في لندن، خالد بن بندر آل سعود، الذي يدعم الفنار واستثماراتها في المملكة المتحدة.

وكان للفنار حضور في بعض المناسبات العامة البريطانية، إذ قامت برعاية المنتدى البريطاني السعودي للطاقة المتجددة في يونيو/حزيران الماضي، والذي استضافه مجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك (SBJBC)، جنبًا إلى جنب مع SRMG Think، وهي فرع من المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) التابعة لعشيرة "سلمان" من عائلة "آل سعود" الحاكمة.

وبعد أن صنعت اسمها في قطاع الطاقة، تتمتع الفنار، في عهد بن سلمان، بمشاركتها في عدد متزايد من المشروعات السيادية، لا سيما مع وزارة الدفاع السعودية.

وتزود الشركة الطاقة لأنظمة الدفاع الجوي في جدة والعديد من القواعد العسكرية السعودية، بما في ذلك قاعدة الخرج، كما تتطلع إلى العمل مع شركة الإلكترونيات المتقدمة (AEC)، وهي شركة الهندسة الدفاعية الرائدة في السعودية، والمملوكة حاليا لصندوق الاستثمار العام السيادي. يشار إلى أن الفنار سبق لها تطوير فرع لحلول الأمن السيبراني في الرياض.

المصدر | إنتليجنس أونلاين - ترجمة وتحرير: الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق الاستثمارات العامة الفنار لندن الطاقة الخضراء المملكة المتحدة

من شرم الشيخ.. انطلاق النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء

البديل قد يكون أسوأ.. تليغراف: لهذه الأسباب أعيد بن سلمان للساحة الدولية