أمير قطر يبحث مع رئيس البوسنة سبل التعاون المشترك

السبت 30 يناير 2016 06:01 ص

بحث الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير دولة قطر، مع الرئيس «دراغان تشوفيتش» رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، أوجه التعاون في مختلف المجالات بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، أن الزعيمين عقدا جلسة المباحثات الرسمية بالقصر الرئاسي، في العاصمة سراييفو، ظهر أمس الجمعة.

وتم خلال الجلسة بحث أوجه التعاون في مختلف المجالات، وسبل تنميتها وتعزيزها، خاصة في السياسة، والاقتصاد، والاستثمار، والثقافة، والسياحة، وتناولت المباحثات مجمل تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر والمواقف بشأنها.

وكان الأمير «تميم» غادر روما صباح أمس، بعد زيارة رسمية لجمهورية إيطاليا استغرقت ثلاثة أيام.

يذكر أن «خالد بن محمد العطية» وزير الخارجية القطري السابق، قد شارك في أعمال «منتدى سراييفو للأعمال» خلال مايو/أيار 2014، وقال حينها إن العلاقات القطرية البوسنية مميزة، وإن التعاون بين الجانبين مطلوب لتحقيق التنمية المستدامة التي يطمح إليها الجميع.

وكان «طارق صادوفيتش»، سفير البوسنة لدى الدوحة، قال بحسب ما نقلت صحيفة «العرب» في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن أكثر من 500 مواطن من البوسنة والهرسك يعيشون في قطر، وهذا العدد آخذ في الازدياد يوما بعد الآخر.

ونوه «صادوفيتش» بزيارة «إيجور كرنداك»، وزير الخارجية البوسني الأخيرة إلى الدوحة، قائلا: «أخذنا وعدا أيضا بإنشاء صندوق الصداقة القطري الموجه إلى ابوسنة والهرسك»، مشيرا إلى أن هذا الصندوق سوف «يساهم في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن مساعدة الشباب بتقديم أفكار تجارية جيدة، وقد طلبنا من الحكومة القطرية تحرير نظام التأشيرات لمواطني بلدنا على أساس أننا من الدول الصديقة على كافة المستويات الرسمية والشعبية، مثلما هو النظام الذي لدينا مع الاتحاد الأوروبي».

 

 

  كلمات مفتاحية

قطر البوسنة العلاقات القطرية البوسنية

أمير قطر يبدأ اليوم زيارة تشمل إيطاليا والبوسنة والهرسك

الملك «سلمان» يعقد بالرياض مباحثات رسمية مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة

وعود قطرية بإنشاء صندوق مالي لدعم شعب البوسنة والهرسك

السعودية تستعد لاستقبال وفد مشترك من صربيا والبوسنة للمرة الأولى

الكشف عن تفاصيل اتفاق غربي سمح بذبح الآلاف من مسلمي البوسنة