مصر تتجاهل طلبا أمريكيا بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الروسية

الجمعة 12 مايو 2023 07:23 م

تجاهلت مصر مطالب أمريكية بإغلاق مجالهما الجوي، أمام الطائرات العسكرية الروسية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن مسؤولين أمريكيين ومصريين، قولهم إن القاهرة تجاهلت مطالب من واشنطن بإغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات العسكرية الروسية، في اختبار لمحدودية قدرة واشنطن على خنق إمدادات موسكو قبل هجوم مضاد أوكراني متوقع.

وأضاف المسؤولون الذين لم رفضوا الكشف عن هويتهم، أن دولا أخرى مثل السعودية سمحت أيضًا لروسيا بمواصلة استخدام مجالها الجوي، رغم الطلب الأمريكي.

ونوه المسؤولون أنه في فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين، ناشد ممثلو الإدارة الأمريكية مصر بحظر هذه الرحلات الجوية، لكن تم تجاهل هذه الدعوة في القاهرة.

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على الاتصالات مع مصر بشأن هذه القضية.

ولفت المسؤولون إلى أن مصر سمحت بالتحليق الجوي الروسي، مما أعطى موسكو طريقًا ملتويًا ولكن مؤكدًا إلى سوريا.

وتابعوا أن دور مصر مهم نظرًا لموقعها في نقطة الاختناق الاستراتيجية التي تربط أفريقيا وآسيا، ويحد مجالها الجوي أيضًا اليونان، العضو في منظمة حلف شمال الأطلسي التي منعت الرحلات الجوية الروسية.

ونقل الجيش الروسي المزيد من الطائرات إلى سوريا عبر المجال الجوي المصري في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وسجلات الرحلات التي راجعتها الصحيفة.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن موسكو تنقل أسلحة من سوريا إلى ساحة المعركة في أوكرانيا، على الرغم من أن الجانب الروسي لم يؤكد ذلك أو ينفيه.

والقواعد هي من بين المنشآت العسكرية الدائمة الوحيدة لروسيا خارج الاتحاد السوفيتي السابق، وهي بمثابة نقطة انطلاق للرحلات الجوية إلى أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وما ورائها.

ووفق المسؤولين الأمريكيين، فقد ذهبت 7 رحلات عسكرية روسية على الأقل من وإلى سوريا في غضون أسبوعين، خلال أواخر أبريل/نيسان وأوائل مايو/أيار، وفقًا لسجلات الرحلات الجوية.

في المقابل، أقنعت الولايات المتحدة وأوكرانيا دولًا من بينها تركيا والأردن والعراق بقطع وصول بعض الطائرات العسكرية الروسية على الأقل العام الماضي بعد غزو أوكرانيا، مما أجبر طائرات موسكو على التحليق 2000 ميل إضافي، وما يصل إلى 5 ساعات أخرى للوصول إلى قواعد استراتيجية في سوريا.

ووفق الصحيفة، يتمتع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعلاقة ودية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وقد تبنت القاهرة موقفًا محايدًا من الصراع في أوكرانيا.

لكن وفقًا لوثائق البنتاجون التي تم تسريبها مؤخرًا، أسقط السيسي مؤخرًا خطة لتزويد روسيا بالأسلحة، ووافق بدلاً من ذلك على تزويد الولايات المتحدة بذخيرة مدفعية لقوات كييف.

وتم اتخاذ القرار في أعقاب ما وصفته صحيفة "واشنطن بوست" بأنه "هجوم دبلوماسي من واشنطن".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي طائرات روسية أمريكا سوريا أوكرانيا

صحيفة عبرية: إحباط أمريكي من فشل مساعي إبعاد حلفائها عن روسيا

الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع يعتزمان حظر الغاز الروسي عبر الأنابيب