تركيا تضبط أوراق اقتراع مختومة لصالح كليتشدار أوغلو

السبت 13 مايو 2023 12:01 م

ضبطت السلطات التركية أوراق اقتراع للانتخابات الرئاسية، وقد خُتمت بالتصويت لصالح مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو.

وحسب صحيفة "يني شفق" التركية، تم العثور على أوراق الاقتراع في سيارة رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض بإحدى المناطق في ولاية قونية، حيث تمت مصادرة 41 بطاقة اقتراع، وقد خُتم عليها بالتصويت بـ"نعم" لصالح كليتشدار أوغلو مرشح "الطاولة السداسية".

وحسب مديرية فرع استخبارات قونية، فإنه تم اتخاذ إجراءات قضائية ضد الشخص المسؤول وآخرين مشتبهين بطباعة وإصدار هذه الأوراق.

ويتوجه الناخبون الأتراك الأحد، إلى صناديق الاقتراع لحسم انتخابات رئاسية وبرلمانية يعتبرها مراقبون "الأهم في تاريخ تركيا الحديث"، في ظل استقطاب سياسي حاد وصعوبات اقتصادية لافتة وتحديات إقليمية ودولية عديدة.

وتمثل تلك الانتخابات التي يترقب العالم نتائجها "نقطة تحول"، وتتزامن مع الذكري المئوية لتأسيس الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك في أكتوبر/تشرين الأول 1923.

ويخوض حزب العدالة والتنمية (الحاكم منذ عام 2002) اختبارا انتخابيا صعبا للغاية في ظل انتقادات لأداء حكومته في الأيام الأولى بعد زلزال مدمر ضرب جنوبي البلاد في 6 فبراير/شباط الماضي، وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص بجانب دمار مادي هائل.

وتتوقع استطلاعات رأي في تركيا انتخابات رئاسية حامية تأخذ طابع استفتاء حول حكم أردوغان، الذي يواجه للمرة الأولى معارضة موحدة بعد 20 عاما على توليه السلطة.

ويحق لـ60 مليونا و904 آلاف و499 ناخبا داخل تركيا الإدلاء بأصواتهم الأحد في 190 ألفا و737 مركز اقتراع، بحسب اللجنة العليا للانتخابات.

أما خارج تركيا، فقد دُعي 3 ملايين و286 ألفا و786 ناخبا إلى التصويت في 4 آلاف و969 مركز اقتراع بالخارج بين 27 أبريل/نيسان الماضي و9 مايو/أيار الجاري في البعثات الدبلوماسية، و14 من نفس الشهر في المعابر.

سيحدد الناخبون مسار تركيا السياسي والاقتصادي خلال السنوات الخمس المقبلة، فإما أن تفتح المعارضة صفحة جديدة في الحكم أو يستمر العدالة والتنمية الذي يقود البلاد منذ 20 عاما، حيث فاز في كل الانتخابات منذ 2002.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات تركيا انتخابات رئاسية كليتشدار أوغلو

ختام رمزي لحملات الانتخابات.. أردوغان يصلي بآيا صوفيا وكليتشدار أوغلو يزور ضريح أتاتورك

تركيا تنتخب.. ماذا قال مرشحو الرئاسة والسياسيون وهم يدلون بأصواتهم؟