تركيا تنتخب.. ماذا قال مرشحو الرئاسة والسياسيون وهم يدلون بأصواتهم؟

الأحد 14 مايو 2023 10:37 ص

أدلى مرشحو الرئاسة التركية بأصواتهم، الأحد، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تعد "الأهم في تاريخ الجمهورية التركية" منذ تأسيسها عام 1923، ويترقب العالم نتائجها في ظل أدوار وتأثيرات أنقرة إقليميا ودوليا.

وتوزعت المراكز التي أدلى بها المرشحون وأبرز السياسيين في مدينتي أنقرة وإسطنبول.

أردوغان

أظهر مقطع فيديو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يسعى لولاية جديدة، وهو يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وعقيلته أمينة بصوتيهما في منطقة أسكودار بالشطر الآسيوي من إسطنبول. واصطف أردوغان وعقيلته في الطابور أمام القاعة التي تضم صندوق الاقتراع، وأدليا بصوتهما.

وعقب الإدلاء بصوته، قال أردوغان إن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي ومن دون مشكلات، داعيا  جميع الناخبين بالإدلاء بأصواتهم.

وتابع أردوغان: "الاقتراع في مناطق الزلزال يسير بشكل جيد وأراقب سير الانتخابات مع المسؤولين حفاظا على ديمقراطيتنا".

وزاد: "أتابع العملية الانتخابية منذ الصباح، وأبلغني وزير الداخلية أن العملية تسير بلا مشاكل". وأعرب عن أمله في أن تكون نتيجة الانتخابات الرئاسية "جيدة لمستقبل البلاد".

وأكد: "من المهم أن يدلي جميع الناخبين بأصواتهم بدون قلق لإظهار قوة الديمقراطية التركية".

كليتشدار أوغلو

كما أدلى كمال كليتشدار أوغلو مرشح تحالف "الطاولة السداسية" المعارضة للانتخابات الرئاسية، بصوته في منطقة تشوقور أمبار بالعاصمة أنقرة، وذلك برفقة عقيلته سلوى.

وبعد الإدلاء بصوته توجه كليتشدار أوغلو لمقر حزب الشعب الجمهوري في العاصمة أنقرة، لمتابعة العملية الانتخابية.

وقال كليتشدار أوغلو: "اعتبارا من اليوم سيتغير وجه تركيا"، مضيفا: "اشتقنا جميعا للديمقراطية ونفتقد وقوفنا معا ومعانقتنا لبعضنا البعض".

وتابع: "سترون الربيع يعود إلى هذا البلد إن شاء الله، وسيستمر إلى الأبد".

 

سنان أوغان

فيما قال المرشح الرئاسي الثالث سنان أوغان من أنقرة أيضا عقب الإدلاء بصوته: "حظا سعيدا لأمتنا.. دعونا نقضي هذه الانتخابات في مزاج احتفالي.. نحن متحمسون".

محرم إنجه

بينما تطرق المرشح الرئاسي المنسحب محرم إنجه خلال تصويته في الانتخابات، إلى "المؤامرة" التي تعرض لها خلال الأيام الماضية حسب تعبيره، ما دفعه للانسحاب من المنافسة على كرسي الرئيس الثالث عشر لتركيا.

وقال إنجه بلهجة حادة داخل مركز انتخابي في مدينة أنقرة: "أتعرض لحملة شرسة منذ 50 يوما.. تنسبون لي تسجيلات وتسريبات ملفقة ومزورة، وسيتم ملاحقة جميع من تلبس بنشر تلك المقاطع بمن فيهم رفاق دربي السابقون".

السياسيون

كما صوتت رئيسة حزب الجيد المعارض ميرال أكشنار، عضو الطاولة السداسية الداعمة لكليتشدار أوغلو، في مدينة أوسكودار بإسطنبول.

وقالت في تصريح للصحفيين: "رضي الله عن بلادنا، أتمنى أن يكون ذلك مفيدًا لكم ولبلدنا".

وأضافت: "وصلنا إلى الجزء الذي نحترم فيه جميعًا نتائج الانتخابات"، متابعة: "قرار الأمة مقدس وفوق رؤوسنا".

فيما أدلى رئيس بلدية إسطنبول الكبرى المعارض أكرم إمام أوغلو، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، برفقة زوجته ديلك وابنه سليم، وذلك في مدرسة أمين الثانوية في منطقة بيليك دوزو بإسطنبول.

بينما قال زعيم "حزب الديمقراطية والتقدم" علي باباجان أحد أعضاء الطاولة السداسية، عقب تصويته في أنقرة: "الانتخابات هي عيد الديمقراطية، واليوم هو يوم احتفالنا".

وأضاف: "إنه يوم يعلن فيه شعبنا سيادته.. الانتخابات مهمة للغاية، لكن الديمقراطية مهمة عندما تدار بالتشاور بين عمليتين انتخابيتين".

وصوّت وزير الداخلية ونائب الانتخابات العامة رقم 28، سليمان صويلو، في مدرسة غازي عثمان باشا دوبروكا الثانوية، في إسطنبول.

وقال في بيان حول أمن الانتخابات: "اليوم لدينا 601 ألف ضابط أمن في الخدمة".

 

ويحق لـ60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً الإدلاء بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيكون من حقهم التصويت لأول مرة. وعلى 600 مقعد برلماني يخوض 24 حزباً سياسياً و151 مرشحاً مستقلاً السباق الانتخابي.

ويخوض 24 حزبا سياسيا و151 مرشحا مستقلا السباق في الانتخابات البرلمانية العامة، بينما دخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات بـ5 تحالفات مختلفة تحت مسمى "تحالف الجمهور" و"تحالف الأمة" و"تحالف الأجداد" و"تحالف العمل والحرية" و"اتحاد القوى الاشتراكية".

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 فبراير/شباط 2023، لإجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك، وفق ما أعلنت وكالة "الأناضول" (رسمية).

وتجري الانتخابات بعد 3 أشهر من زلازل مدمرة ضربت جنوب شرق البلاد وأودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص.

وفتحت صناديق الاقتراع الساعة الثامنة صباحاً (05.00 بتوقيت جرينتش) على أن تغلق في الخامسة مساء (14.00 بتوقيت جرينتش).

وبموجب قانون الانتخابات التركي، يحظر نشر أي نتائج حتى التاسعة مساء، فيما من المتوقع أن تتوافر بحلول ساعة متأخرة من مساء اليوم مؤشرات واضحة حول ما إذا كانت ستجري جولة إعادة للانتخابات الرئاسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان كليتشدار أوغلو المعارضة التركية انتخابات تركيا انتخابات رئاسية

تركيا.. المرشح الرئاسي المنسحب محرم إنجه يقاضي تنظيم جولن

تركيا تنتخب.. توفير صناديق اقتراع متنقلة للمرضى والمعاقين

عقابا لكليتشدار أوغلو.. أنصار محرم إنجه يصوتون لصالح أردوغان

التصويت في انتخابات تركيا.. سبايدرمان وراعي بقر ومسنون وأطول رجل وامرأة (فيديو وصور)

تركيا على مفترق طرق مع احتددام التنافس على مقعد الرئاسة