التصويت في انتخابات تركيا.. سبايدرمان وراعي بقر ومسنون وأطول رجل وامرأة (فيديو وصور)

الأحد 14 مايو 2023 01:30 م

تشهد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا إقبالاً كبيراً من الناخبين، وسط توقعات من وسائل إعلام تركية بأن تشهد الانتخابات مشاركة قياسية هي الأكبر في تاريخ البلاد.

ويُدلي المواطنون الأتراك بأصواتهم في الانتخابات من الساعة 8:00 حتى الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (+3 تج).

واتجه العديد من المشاهير الأتراك إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الـ28 الذي سيخدم البلاد لمدة 5 سنوات، إضافة إلى أعضاء البرلمان الجدد.

وأدلت التركية روميسا جيلجي، صاحبة الرقم القياسي لأطول امرأة في العالم، بصوتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، في ولاية كارابوك شمالي البلاد.

وأكدت صحيفة "يني شفق" التركية أنّ السيدة التركية الموجودة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، قد أدلت بصوتها من خلال صندوق اقتراع متنقل جلب إلى منزلها في قضاء صفران بولو بولاية كرابوك.

فيما صرَّحت روميسا جيلجي للصحفيين عقب الإدلاء بصوتها قائلة إنها كانت سابقاً تذهب إلى مراكز الاقتراع لتدلي بصوتها، لكنها اليوم أدلت به من خلال الصناديق المتنقلة.

وتابعت: "الصناديق المتنقلة أمر جميل لمن يعاني مشاكل في التنقل والحركة، أتمنى أن يكون كل شيء خيراً لبلادي".

كما تداول ناشطون صورا لمواطنين أتراك مكفوفين يدلون بأصواتهم في المدارس بولاية قرقلر ألي، حيث قدمت الهيئة الانتخابية نماذج تصويت خاصة للمواطنين المكفوفين تسهل تصويتهم بشكل مستقل وسري.

إذ أدلى المواطن التركي يشار يوروك بصوته في الانتخابات، وهو على نقالة بسبب كسر في منطقة الحوض بولاية قرقلار إيلي شمال غربي البلاد.

ونقلت فرق الإسعاف يوروك البالغ 62 عاماً، على النقالة إلى المركز الانتخابي من أجل الإدلاء بصوته، قبل إعادته إلى منزله من قبل الفرق.

وفي منطقة بشكتاش بإسطنبول، رصدت وسائل إعلام تركية توجه المواطنين المسنين بشكل خاص، بالعكازات للإدلاء بأصواتهم.

كما شهدت ولاية أديامان تجهيز الصناديق المحمولة للمرضى المسنين وطريحي الفراش الذين لا يستطيعون الذهاب إلى صناديق الاقتراع، حيث توجهت إلى 16 مواطناً لعدم قدرتهم على الذهاب للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، بحسب وسائل إعلام تركية.

وفي ولاية زونجولداك، ذهبت المواطنة صفية كورت أوغلو البالغة من العمر 110 أعوام، إلى مركز الاقتراع وأدلت بصوتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية.

أما تركان دميربوكان (86 عاماً) فهي مواطنة تركية لم يمنعها كبر السن من المشاركة في التصويت، حيث توجهت في ساعات الصباح إلى مركز الاقتراع في منطقتها بإسطنبول، وأدلت بصوتها.

بدورها، وصلت خيرية غولار (78 عاماً) إلى مركز الاقتراع على كرسي متحرك برفقة ابنتها شكران، وأدلت بصوتها.

وعقّبت المسنة التركية بالقول: "لتكن هذه الانتخابات وسيلة خير لبلادنا وشعبنا".

كما أدلى المواطن التركي سلطان كوسه، صاحب لقب "أطول رجل في العالم" بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في ولاية ماردين جنوب شرقي تركيا.

وتوجه كوسه على ظهر مقطورة جرار زراعي إلى المدرسة الابتدائية في القرية للإدلاء بصوته.

وعقب قيامه بالتصويت أعرب كوسه عن تمنياته بأن تحمل الانتخابات الخير للبلاد.

في وقت تداول ناشطون صورا لمواطنين أتراك أدلوا بأصواتهم وهم يتردون ملابس غريبة كالخارق سبيدرمان أو ممن ارتدي زي رعاة البقر.

وانطلقت عملية التصويت في عموم تركيا بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً، ومن المقرر أن تستمر لغاية الساعة الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي.

سيصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في البلاد لانتخاب رئيس جديد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب، وسيُدلي 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيصوتون لأول مرة.

وسائل إعلام تركية أشارت إلى أن البلاد قد تشهد أكبر نسبة مشاركة في تاريخها؛ نظراً إلى الإقبال الكبير منذ الساعات الأولى لبدء التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، حيث رصدت طوابير طويلة للمواطنين أمام مراكز الاقتراع في مختلف محافظات البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات تركيا انتخابات الرئاسة

انتخابات تركيا.. بدء فرز الأصوات وسط مؤشرات بتقدم أردوغان

فرز 97% من الأصوات.. أردوغان وكليتشدار أوغلو يتجهان إلى جولة إعادة

تركيا على مفترق طرق مع احتددام التنافس على مقعد الرئاسة