اتفاق إيراني عراقي على تمديد مد بغداد بالغاز لمدة 5 سنوات

الأحد 14 مايو 2023 09:33 ص

أعلنت إيران اتفاقها مع العراق على تمديد عقدين لشراء الغاز من طهران لمدة 5 سنوات إضافية.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية، عن وزير النفط الإيراني جواد أوجي، قوله السبت، إنه تم توقيع مذكرة تعاون بين البلدين في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات خلال لقائه وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل في بغداد.

سيغذي الغاز الإيراني محطتي كهرباء بغداد والبصرة، حسب الوزير.

ومن المقرر أن تجرى متابعة الاتفاقية الإيرانية العراقية، من خلال اجتماعات مجموعة العمل المشتركة العليا بين البلدين.

فيما أعلنت إيران عن اعتزامها استئناف تصدير الغاز الطبيعي إلى العراق خلال الأيام المقبلة.

وهبطت إمدادات غاز إيران إلى العراق إلى نقطة الصفر، في يناير/كانون الثاني الماضي، وفقا لتصريحات سابقة أدلى بها وزير الكهرباء العراقي، حيث تم التوقف بشكل كامل عن تزويد محطات الإنتاج.

وحينها قال الجانب الإيراني إن الأمر حدث لأغراض صيانة أنابيب نقل الغاز.

وأدّى التوقف السابق للإمدادات إلى فقدان ما يفوق 7000 ميجاواط من الكهرباء، ما وصل بالطاقة الإنتاجية إلى حوالي 15 ألف ميجاواط، في حين أنَّ المطلوب لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء يناهز 24 ألف ميغاواط.

ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، حيث يستورد 40 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من إيران.

وكان وزير الكهرباء العراقي السابق عادل كريم قد أكد الحاجة للغاز الإيراني لفترة ما بين 5 و10 سنوات.

تضم أراضي إيران ثاني أكبر احتياطيات عالمية من الغاز بعد روسيا، لكن العقوبات الأمريكية المفروضة عليها حدت من قدرة الإيرانيين على الوصول للتكنولوجيا وأبطأت تنمية صادرات الغاز.

في يوليو/تموز من العام الماضي، قال وزير النفط الإيراني إنَّ عائدات تصدير الغاز بلغت نحو مليار دولار شهرياً خلال الربع الثاني من 2022، حيث تُصدّر الدولة معظم إنتاجها إلى العراق وتركيا.

في المقابل، كشف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مضيّ حكومته بمشروع استثمار الغاز في مشاريع الطاقة وتوليد الكهرباء، ضمن مساعي تحقيق إيرادات مالية، وإنهاء استيراد العراق المنتجات النفطية.

وأمام ذلك، سعى العراق لتبادل الطاقة مع كل من إيران، والسعودية، والأردن، ومع هيئة الربط الخليجي وتركيا، لتنويع مصادره وضمان استقرار منظومة الكهرباء واستدامتها.

وواجه العراق أزمات كبيرة بتوفير الطاقة الكهربائية، بسبب عدم التزام الجانب الإيراني بتصدير كميات الغاز المتعاقد عليها مع العراق، لتشغيل محطاته الكهربائية، إذ جرى قطع كميات الغاز أو تقليل كمياتها المصدرة للعراق مرات عدة في الصيف الماضي، ما أحرج الحكومة العراقية بتوفير الطاقة، وتسبب بموجة تظاهرات وغضب شعبي في عدد من المحافظات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إيران الغاز اتفاقية الغاز الطبيعي

إيران تأمل انفتاحا في علاقاتها مع مصر

إيران تخفض إمدادات الغاز للعراق قبيل موسم الصيف.. وبغداد تتحضر لأزمة كهرباء

النفط مقابل الغاز.. العراق يعلن توقيع اتفاق مع إيران لحل أزمة الكهرباء