بعد توقف 8 أسابيع.. مصفاة الزور الكويتية تطرح عطاء لزيت الوقود

الاثنين 15 مايو 2023 08:08 ص

أصدرت مصفاة الزور الكويتية أول عطاء لزيت الوقود بعد توقف لنحو 8 أسابيع، إذا أوقفت المصفاة عطاءاتها بسبب إغلاق جزئي في مجمعها.

ونقلت وكالة "رويترز"، طرح المصفاة كمية بين 120 و150 ألف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت للتحميل بين 27 و28 مايو/أيار في عطاء يغلق في 15 مايو/أيار.

وتراقب أطراف السوق عطاءات زيت الوقود منخفض الكبريت عن كثب، إذ تتجه المصفاة صوب أن تصبح مصدرا كبيرا لزيت الوقود منخفض الكبريت عند تشغيلها بشكل كامل.

وأغلقت المصفاة آخر عطاء لزيت الوقود منخفض الكبريت في 21 مارس/آذار، عندما عرضت نحو 120 ألف طن للتحميل بين 7 و8 أبريل/نيسان.

والمصفاة مملوكة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، واستأنفت عمليات التكرير بالكامل بعد توقف جزئي بسبب مشكلات فنية.

وتُعدّ مصفاة الزور الخامسة عالميًا في قدرة التخزين، بما يعادل 615 ألف برميل يوميًا، وتطرح عطاءات زيت الوقود منخفض الكبريت كل أسبوع أو أسبوعين، منذ أن عززت صادراتها هذا العام.

وأعلنت (كيبك) تصدير أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور إلى سنغافورة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أقلّ من شهر من التشغيل التجاري للمصفاة.

من المتوقع أن يتضاعف إنتاج مصفاة الزور الكويتية من زيت الوقود منخفض الكبريت مع تشغيل وحدة التقطير الثالثة في وقت لاحق هذا العام؛ ما يزيد الصادرات إلى نحو مليون طن متري شهريًا مع نهاية 2023.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصفاة الزور الكويت زيت طرح عطاء زيت الوقود منخفض الكبريت

نفط الكويت: الإنفاق الرأسمالي بين 11 و13 مليار دينار للسنوات الـ5 المقبلة