وثائق أمريكية تكشف عن تخطيط زيلينسكي لشن هجمات داخل روسيا

الثلاثاء 16 مايو 2023 12:44 م

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطط سرا لشن سلسلة هجمات في عمق روسيا، على الرغم من تصريحاته المتكررة عن أن نشاطه العسكري يقتصر على الدفاع داخل الأراضي الأوكرانية في مواجهة غزو روسي متواصل منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

تلك المعلومة نسبها كل من جون هدسون وإيزابيل خورشوديان، في تقرير نشرته الصحيفة وترجمه "الخليج الجديد"، إلى وثائق سرية للاستخبارات الأمريكية جرى تسريبها وتوضح تفاصيل اتصالات لزيلينسكي مع كبار مساعديه والقادة العسكريين.

وأضافت الصحيفة أن "الوثائق تكشف عن زعيم (زيليسكي) لديه غرائز عدوانية تتناقض بشدة مع صورته التي يواجه بها الجمهور كرجل دولة هادئ ورزين يتغلب على الهجوم الروسي الوحشي".

وأوضحت أن "زيلينسكي اقترح السير في اتجاه أكثر جرأة عبر احتلال مناطق روسية لكسب نفوذ على موسكو، وقصف خط أنابيب ينقل النفط الروسي إلى المجر العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والرغبة في الحصول على صواريخ بعيدة المدى لضرب أهداف داخل روسيا".

وعندما سُئل إعلاميا عما إذا كان قد اقترح احتلال أجزاء من روسيا، رفض زيلينسكي مؤخرا مزاعم الاستخبارات الأمريكية ووصفها بأنها "أوهام"، لكنه دافع في الوقت نفسه عن حقه في استخدام تكتيكات غير تقليدية في الدفاع عن بلاده.

وقال إن "أوكرانيا لديها كل الحق في حماية نفسها.. أوكرانيا لم تحتل أحدا، ولكن العكس صحيح.. عندما يموت الكثير من الناس وتكون هناك مقابر جماعية ويتعرض شعبنا للتعذيب، فإنه يتعين علينا استخدام أي حيل".

وتبرر روسيا هجومها العسكري بأن خطط جارتها أوكرانيا للانضمام إلى "الناتو" المناؤي لموسكو تمثل تهديدا للأمن القومي الروسي.

أسلحة غربية

ووفقا للصحيفة، من غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة قد شاركت مع الدول الحليفة المعلومات عن تخطيط زيلينسكي لشن هجمات داخل روسيا، لكنه لا يزال يتمتع بالدعم القوي من الحكومات الغربية، التي زودته بمجموعة متزايدة من الأسلحة المتطورة.

وأصبحت بريطانيا، الأسبوع الماضي، أول دولة غربية تزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى، إذ يبلغ مدى "ستورم شادو" (Storm Shadow)، وهو نظام صواريخ كروز بقدرات التخفي، 155 ميلا، وهو ما يتجاوز بكثير نطاق 50 ميلا لقاذفات "هيمارس" (HIMARS) التي قدمتها الولايات المتحدة.

والجمعة، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن صواريخ "هيمارس" ستمنح أوكرانيا "أفضل فرصة" للدفاع عن نفسها، مشددا على أنها ستكون للاستخدام حصرا "داخل الأراضي الأوكرانية".

ووعد زيلينسكي، منذ العام الماضي، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن أوكرانيا لن تستخدم الأسلحة الأمريكية لضرب داخل روسيا. وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن لم تسمه الصحيفة إن "الرئيس زيلينسكي أوفى بالوعود التي قطعها للرئيس بايدن، ولا نعتقد أن ذلك سيتغير".

وعلى الرغم من عدم وجود مؤشر على أن أوكرانيا استخدمت صواريخ غربية لضرب الأراضي الروسية، إلا أنه ربما لا يمكن قول الشيء نفسه عن استخدام كييف للطائرات المسلحة بدون طيار، بحسب الصحيفة.

واتهمت موسكو، في 3 مايو/ أيار الجاري، أوكرانيا بشن هجوم بطائرتين مسيّرتين على الكرملين بهدف اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينما نفى مسؤولون أوكرانيون، في مقدمتهم زيلينسكي، بقوة صحة هذا الإدعاء.

المصدر | جون هدسون وإيزابيل خورشوديان/ واشنطن بوست- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا زيلينسكي هجمات وثائق أمريكية

بلينكن يتعهد بمحاسبة منفذي الهجوم على قافلة أمريكية في نيجيريا

زيلينسكي يطلب من القمة العربية دعم الخطة الأوكرانية للسلام