أوغان: منفتح للجلوس مع أردوغان وكليتشدار أوغلو قبل جولة الإعادة

الأربعاء 17 مايو 2023 05:59 ص

أعرب السياسي التركي سنان أوغان، الذي حلّ ثالثاً في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية، استعداده للجلوس مع الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه في جولة الإعادة مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو.

وقال أوغان الذي لا ينتمي إلى أيّ حزب سياسي، منذ انشقاقه عن الحركة القومية، الحزب المتحالف مع معسكر أردوغان، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، إنه "منفتح على الحوار" مع كلا المرشّحين للدورة الثانية، مع أنه قد يدعو ناخبيه لدعم الرئيس.

وأضاف: "سيتم اتخاذ قرار بعد محادثات مع أردوغان وكليتشدار أوغلو"، وتابع: "يمكننا القول إننا لا ندعم أيّاً من المرشّحَين".

وأكد أوغان أنه لم يتفاجأ بعدد الأصوات التي حصل عليها الأحد، والتي ينسبها إلى "قوميين أتراك وشباب يعتبروننا أكثر ثقافة وسئموا من الوجوه السياسية القديمة"، وفق تعبيره.

من جهة ثانية، أكد السياسي القومي أنه يؤيد اعتماد موقف حازم من القضية الكردية ويعارض "الإرهاب بجميع أشكاله".

ومضى قائلا: "أنا أعارض كل منظمة لا تنأى بنفسها عن الإرهاب"، في إشارة إلى حزب الشعوب الديمقراطي الذي يعتبر أبرز مؤيّد للأكراد وتتهمه الحكومة بالارتباط بحزب العمال الكردستاني المصنف في أنقرة "تنظيماً إرهابياً".

وكان حزب الشعوب الديمقراطي دعا إلى دعم كليتشدار أوغلو.

وعزا محللون النتيجة الجيدة التي أحرزها تحالف كليتشدار أوغلو إلى عوامل عدة من بينها التصويت الكردي، وإذا تقرب كليتشدار أوغلو من أوغان فهو يخاطر بذلك بخسارة الأصوات الكردية، وفق تقديرهم.

والإثنين، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار، رسميا، إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو/ أيار الجاري؛ لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52% من الأصوات، مقابل 44.76% لمرشح المعارضة كليتشدار أوغلو، بينما حصل أوغان على 5.17%.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سنان أوغلو الانتخابات التركية انتخابات تركيا رجب طيب أردوغان

استمع إلى مطالبه.. أردوغان يستقبل منافسه السابق سنان أوغان