استمع إلى مطالبه.. أردوغان يستقبل منافسه السابق سنان أوغان

الجمعة 19 مايو 2023 07:24 م

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، منافسه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية سنان أوغان، رغم إعلان أردوغان رفضه التفاوض مع "تحالف أتا" الذي رشح أوغان في الجولة الأولى.

ونشرت الرئاسية التركية صوراً من اللقاء، الذي لم يعلن عنه مسبقاً، واستمر نحو ساعة، دون أن يصدر عنه على الفور أي بيان بشأن اللقاء.

واستقبل أردوغان منافسه أوغان، في قصر دولمة بهجة بالجانب الأوروبي من إسطنبول، بعيداً عن أي تغطية إعلامية.

فيما نقلت وسائل إعلام تركية، أن أردوغان استمع إلى مطالب أوغان خلال اللقاء، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

جاء اللقاء، رغم تصريح أردوغان، في مقابلة على قناة "سي إن إن" الدولية، بشأن التساؤل حول إجراء مفاوضات مع أوغان، حين قال إنه "لا يحب المساومة بهذه الطريقة، لأنه في النهاية، من يقرر في الانتخابات هو الشعب التركي".

وجاء اللقاء بعد آخر جمع، في وقت سابق من اليوم، مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو مع زعيم حزب النصر أوميت أوزداغ، مؤسس تحالف "آتا" (الأجداد) الذي رشح أوغان للانتخابات.

وعقب الاجتماع، قال كليتشدار أوغلو، إنهم عقدوا اجتماعا مثمرا، مشيرا إلى أنه ناقش مع أوزداغ المشاكل المتعلقة بتركيا، والعالم، وأجريا التقييمات اللازمة بهذا الإطار.

وأوضح أنه أبلغ أوزداغ، جهود قادة "تحالف الأمة" المتعلقة بالمذكرة المشتركة والتعديل الدستوري، لافتا إلى أنه أجاب على بعض التساؤلات التي طرحها زعيم حزب النصر بشكل مفصل.

وأشار إلى أن أوزداغ سيجري مشاورات مع الأطراف الأخرى من "تحالف أتا"، ومرشحه أوغان، بشأن الأفكار التي نقلها له.

من جهته، قال أوزداغ، إنه كان لديهم العديد من التساؤلات وطرحها على كليتشدار أوغلو، لافتا إلى أنه تلقى إجابات تفصيلية بشأنها، وأنه "سيجري التقييمات اللازمة مع الجهات المعنية بالتحالف".

ولفت إلى أن قادة الأحزاب السياسية التي تشكل "تحالف أتا" أجروا التقييمات بمشاركة أوغان، وأنهم سيجرون تقييما مرة أخرى، ليعلنوا عنه قريبا (في إشارة إلى إمكانية دعم كليتشدار أوغلو من عدمه في جولة الإعادة).

وقال أوزداغ، إنه سيجتمع مع شريكه أوغان السبت، من أجل التشاور في نتائج لقاءاتهم، لافتا إلى أنه كان على إطلاع بشأن لقاء أردوغان مع أوغان.

ولفت إلى أنهم إذا لم يتوصلوا إلى اتفاق مع التحالفين "الجمهور" و"الأمة"، فإنهم سيتخذون قرارا بالبقاء على الحياد في جولة الإعادة المقررة في 28 مايو/أيار.

وتشكّل مسألة الطرف الذي سيدعمه أوغان، في الجولة الثانية من الانتخابات، الشغل الشاغل للرأي العام في تركيا، في ظل مساعي لاستقطابه من قبل المرشحين الرئاسيين، أردوغان وكليتشدار أوغلو.

وكان سنان أوغان، الذي حلّ ثالثاً في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية بعدما حصد 5.17% من الأصوات، قد أعلن، الثلاثاء، أنّه "منفتح على الحوار" مع كلا المرشّحين للدورة الثانية، مع أنّه قد يدعو ناخبيه لدعم أردوغان.

وكان أوغان، وضع شروطا من أجل دعم أحد مرشحي الجولة الثانية، أبرزها تتعلق بالمواد الأربع الأولى من الدستور التركي، وعدم تغيير وصف "التركية" من المادة 66 وحمايتها، وترحيل 13 مليون لاجئ في تركيا، والتخلص من دوامة التضخم والأزمة الاقتصادية عبر برنامج اقتصادي لا يخفض أسعار الفائدة أكثر، والابتعاد عن دعم التنظيمات الإرهابية وأذرعها السياسية في تركيا في إشارة إلى حزب الشعوب الديمقراطي.

وفي لقاء مع صحيفة "نيويورك تايمز"، كشف أوغان أنه كان يخطط لإعلان قراره بشأن دعم أحد المرشحين، لكنه ألمح إلى إمكانية حصوله على منصب نائب الرئيس، بدلا من أن يكون وزيرا.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن كليتشدار أوغلو كان يخطط لمنح أوغان منصب وزير الهجرة من أجل الحصول على دعمه في الجولة الثانية.

ولم يتم حسم السباق الانتخابي في تركيا خلال الانتخابات التي جرت الأحد الماضي، ليتأجل الحسم إلى جولة الإعادة التي تجمع بين أردوغان الذي حصل على 49.51% من أصوات الناخبين، ومنافسه الرئيسي كليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري ومرشح تحالف المعارضة، الذي حل ثانيا بحصوله على 44.88% من الأصوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوغان سنان أ غان أردوغان الانتخبات التركية الانتخابات الرئاسية تركيا كليتشدار أوغلو

انتخابات تركيا.. أردوغان يثمن موقف سنان أوغان وكليتشدار أوغلو يندد بـ"بائعي الوطن"